ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر العقيدة في تحقيق الأمن النفسي من خلال "القرآن الكريم والسنة النبوية"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Faith in Achieving Psychological Security through "The Qur'an and the Sunnah of the Prophet"
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الجماعات، معتصم عودة سلامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطراونة، طه موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: تموز
الصفحات: 271 - 301
DOI: 10.33953/1371-000-082-007
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1409779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة في بيان تحقيق العقيدة الإسلامية لمفهوم الأمن النفسي عند المسلمين وتميز هذه العقيدة عن غيرها من العقائد المتبعة في هذا الباب، وتناول الباحثان في المبحث الأول مصطلحات الدراسة ووصفها، وخصائص العقيدة الإسلامية، وفي المبحث الثاني أثر العقيدة الإسلامية في توفير الأمن النفسي من خلال أركان الإيمان الستة وبيان أن العقيدة الإسلامية لها منهج واضح متكامل في هذا الأمر. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تخاطب العقيدة الإسلامية المؤمن بوجود الله تعالى ومعيته معه وذلك من خلال أركان الإيمان الستة؛ لذلك تمثل العقيدة الإسلامية منهجاً واضحاً يوفر الأمن النفسي للمؤمن. وأجابت العقيدة الإسلامية عن الأسئلة المصيرية في حياة المؤمن مثل الرزق، ووجود الشر، والموت، وما بعد الموت، مما تجعلها معيناً لا ينضب في توفير الأمن النفسي للمسلم.

This study came in the statement of achieving the Islamic belief in the concept of psychological security among Muslims and distinguishing this belief from other beliefs followed in this section. The Six Pillars of Faith and a statement that the Islamic faith has a clear and integrated approach in this matter. The study concluded with several results, including: The Islamic faith addresses the believer in the existence and association of God Almighty through the six pillars of faith; Therefore, the Islamic faith represents a clear approach that provides psychological security for the believer. The Islamic faith answered the crucial questions in the life of the believer, such as sustenance, the existence of evil, death, and what comes after death, which makes it an inexhaustible source of psychological security for the Muslim.

ISSN: 2392-5418

عناصر مشابهة