ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات الطاقة المتجددة وأثرها على النمو الاقتصادي في المملكة الأردنية الهاشمية

العنوان بلغة أخرى: Renewable Energy Strategies and their Impact on Economic Growth in the Hashemite Kingdom of Jordan
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: بنى يونس، فاطمة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دينار، إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع95
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: غشت
الصفحات: 96 - 139
DOI: 10.37324/1818-000-095-006
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1409854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة المتجددة | سياسات التحول للطاقة المتجددة | النمو الاقتصادي | قطاع الطاقة | المملكة الأردنية الهاشمية | Renewable Energy | Policies for Transitioning to Renewable Energy | Economic Growth | Energy Sector | Hashemite Kingdom of Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على استخدام مصادر الطاقة المتجددة وأثرها على النمو الاقتصادي في المملكة الأردنية الهاشمية، وعلى دور سياسات التحول لل مصادر المتجددة في هذا الأثر. وللإجابة على اشكالية الدراسة المطروحة، وفي حدود ما يتوافر لدينا من معلومات وبيانات حول موضوع الدراسة، تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لمدى ملائمته الموضوع الدراسة، إذ يعتمد على وصف الظاهرة كما هي، ثم يبدأ بتحليل أبعادها، وأيضا يعتمد على وصف الدراسة النظرية وتحليلها والتعرف على أبرز الأسباب والعوامل التي تؤثر فيها من أجل الوصول للنتائج المنشودة، وأيضا التعرف على علاقته بالموضوع من جانب آخر، وأيضا سوف نعتمد على المنهج التاريخي عن طريق استقراء الظاهرة محل الدراسة. بينما الجانب التطبيقي يعتمد على منهج دراسة الحالة عند إسقاط الدراسة النظرية على مجال الدراسة المتمثلة في قطاع الطاقة المتجددة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث اعتمدت الدراسة على أدوات جمع البيانات والمعلومات والتي تتمثل في عدد من المراجع والكتب، والرسائل والأبحاث الجامعية، والاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة عددها (200) شخص من العاملين في قطاع الطاقة في المملكة الأردنية الهاشمية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام الطاقة المتجددة مرتفعا؛ لأن قطاع الطاقة المتجددة بالمملكة الأردنية الهاشمية شرع بتنفيذ خطة استراتيجية فاعلة لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وأن مستوى فاعلية سياسات التحول لمصادر الطاقة البديلة كان مرتفعا؛ وذلك لأن هذه السياسات أثرت بشكل إيجابي على نسبة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في الآونة الأخيرة مقارنة السنوات السابقة، وأن مستوى النمو الاقتصادي نتيجة لاستخدام الطاقة المتجددة كان مرتفعا، نظرا لأن الطاقة المتجددة تتيح العديد من الفرص التنموية لكافة القطاعات الاقتصادية. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز التعاون الدولي في قطاع الطاقة المتجددة، دعم البحث والتطوير في هذا القطاع معالجة الحواجز التنظيمية لتعزيز تطوير الطاقة المتجددة، وزيادة حجم الاستثمار في هذا القطاع.

The proposed study aims to identify the use of renewable energy sources and their impact on economic growth in the Hashemite Kingdom of Jordan, as well as the role of policies to shift towards renewable sources in this impact. To answer the research question, the study relies on the descriptive analytical method, which is suitable for the subject of the study as it describes the phenomenon as it is and analyzes its dimensions. The study also relies on theoretical description and analysis and identifying the main causes and factors affecting it to reach the desired results. Furthermore, the historical method is used to deduce the phenomenon of the study. On the practical side, the study relies on the case study method when applying the theoretical study to the field of renewable energy in the Hashemite Kingdom of Jordan. The study used data collection tools and information from various references, books, theses, research papers, and a questionnaire. The study was applied to a simple random sample of 200 individuals working in the energy sector in Jordan. The results of the study showed that the level of using renewable energy sources is high because the renewable energy sector in Jordan has implemented an effective strategic plan for the use of renewable energy sources. The effectiveness level of policies to shift to alternative energy sources was also high because these policies have had a positive impact on the percentage of reliance on renewable energy sources in recent years compared to previous years. Additionally, the level of economic growth resulting from the use of renewable energy was high because renewable energy provides many developmental opportunities for all economic sectors. The study recommends the necessity of enhancing international cooperation in the renewable energy sector, supporting research and development in this field, and addressing regulatory barriers to enhance the development of renewable energy.

ISSN: 2509-0291