ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة القدرة العضلية للأطراف السفلى مع أداء السرعة في خط مستقيم وفقا لمراحل النمو

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of Lower Extremities Muscular Capacity with Speed Performance According to Growth Stages
المصدر: مجلة تطبيقات علوم الرياضة
الناشر: جامعة الأسكندرية - كلية التربية الرياضية للبنين بأبوقير
المؤلف الرئيسي: اليعقوبية، مهره بنت مبارك بن سعدون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكيتاني، محفوظة بنت سليمان (م. مشارك), البوصافي، ماجد بن سعيد بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع117
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 339 - 356
ISSN: 2357-0032
رقم MD: 1409872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اختبارات الوثب | السرعة في خط مستقيم | النمو | Jump Tests | Speed | Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين القدرة العضلية للأطراف السفلى عند عينة من المنتمين إلى مرحله ما قبل بلوغ ذروه سرعه الطول وبعده (Peak Height Velocity (PH وأداء السرعة في خط مستقيم، من خلال اختبارات الوثب الأفقي عند الأطفال من (13 ± 2) سنه وتحديد أي اختبارات الوثب الأفقي التي يمكنها التنبؤ بالأداء في اختبارات السرعة. ولتحقيق ذلك أجريت دراسة على عينه مكونه من ۱۰۷ فردا (العمر: 1.46 ± 12.59، الطول: 0.08 ± 1.49، الوزن: 15.59 ± 47.83) قام كل الأفراد المشاركين في الدراسة بأداء اختبارات الوثب الأفقي مع اختبار السرعة في خط مستقيم. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو أن جميع الاختبارات المطبقة لها علاقة بالسرعة للمجموعتين سواء قبل ذروه سرعه الطول أو بعده. كما أظهرت هذه الدراسة أن الاعتماد على برامج التدريب البلوميتري المعتمد على الوثب الأفقي وخاصه الوثب الخماسي لتحسين العدو في خط مستقيم في المجموعة المنتمية لمرحله ما قبل بلوغ ذروه سرعه الطول والاعتماد على تدريبات الوثب الأفقي الخماسي والوثب العريض من الثبات لتحسين العدو في خط مستقيم في المجموعة المنتمية لمرحلة ما بعد بلوغ ذروه سرعه الطول.

The study aimed to the examine the relationship between the muscular capacity of the lower limb for the Individual When belonging to the pre- puberty and post. Through the horizontal jump tests for the youth ages (13 ± 2) years and determine which jump tests can predict performance in repeated speed one-line (SOL). To achieve this, the study was conducted on a sample of 206 Individual (Age: 12.59 ± 1.46, Length: 1.49 ± 0.08, Weight: 47.83 ± 15.59). All the individuals performed the following tests: Horizontal jump tests and speed in a one-line to verify the stability of the tests and then apply the test protocol. One of the most important findings of this study is that all applied tests have relation with speed of two groups, either the pre- puberty and post. This study also showed that plyometric training programs based on horizontal jumping, especially the five- jump test can improve the sprint in a straight line in the group belonging to the stage before reaching peak height velocity (PHV), and relying on the exercises of the five-horizontal jump and the broad jump to improve the sprint in a straight line for the stage after reaching PHV.

ISSN: 2357-0032