ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تقنيات الذكاء الاصطناعي على عملية التدقيق

المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الشروف، ماجد أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alsharouf, Majed Ahmed
مؤلفين آخرين: الزير، خلود خليل (م. مشارك) , مسلم، أسيل أسامة (م. مشارك) , مسالمة، غزل بدر (م. مشارك) , صبارنه، رزان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 411 - 428
DOI: 10.33953/1371-000-084-013
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1410003
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدقيق | عمليات التدقيق | تقنيات الذكاء الاصطناعي | البيانات الضخمة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

149

حفظ في:
المستخلص: تركز الدراسة الحالية على الهدف المتمثل في تضمين أثر تقنيات الذكاء الاصطناعي على عملية التدقيق. حيث صممت الدراسة على أساس مراجعة شاملة للأدبيات بهدف الإسهام في تطوير نموذج مفاهيمي نظري تمت مناقشته في هذه الدراسة. وقد تبين من مراجعة الدراسات السابقة التي بحثت في أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي على عملية التدقيق ندرة الدراسات إلى حد كبير وخصوصا في السياق الفلسطيني. وفي ضوء ذلك، فإن الإطار المفاهيمي المقترح يشمل نموذجا من المتوقع أن يحسن المعرفة الحالية بالإضافة إلى توجيه أصحاب المصلحة والمهتمين بالتدقيق لفهم أثر ودور هذه التقنيات الحديثة في عمليات التدقيق وزيادة كفاءتها وفاعليتها. وترى الدراسة الحالية أن هناك حاجة ماسة إلى إجراء دراسة تطبيقية ميدانية من خلال جمع البيانات وتحليلها من اجل التوصل إلى دليل تجريبي لتأكيد العلاقة المقترحة.

The current study focuses on the goal of including the impact of artificial intelligence techniques on the audit process. The study was designed on the basis of a comprehensive literature review with the aim of contributing to the development of a theoretical conceptual model discussed in this study. A review of previous studies that examined the impact of the use of artificial intelligence techniques on the audit process revealed the scarcity of studies to a large extent, especially in the Palestinian context. In light of this, the proposed conceptual framework includes a model that is expected to improve current knowledge in addition to guiding stakeholders and those interested in auditing to understand the impact and role of these modern technologies in auditing processes and increase their efficiency and effectiveness. The current study believes that there is an urgent need to conduct an applied field study through data collection and analysis in order to reach empirical evidence to confirm the proposed relationship.

ISSN: 2392-5418