ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الخطاب الديني في نشر الثقافة العربية في المجتمع السواحيلي: خطب الشيخ عثمان معلم نموذجا

المصدر: مجلة الدراسات الافريقية
الناشر: جامعة القاهرة - معهد البحوث والدراسات الافريقية
المؤلف الرئيسي: بيومي، سامح أنور إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 599 - 654
ISSN: 1110-6018
رقم MD: 1410030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب الديني | الثقافة العربية | المجتمع | عثمان معلم | Religious Discourse | Culture | Arabic | Community | Othman Maalim
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهتم هذا البحث بإلقاء الضوء على أهمية الخطاب الديني وأثره في نشر الثقافة الإسلامية والعربية في المجتمع السواحيلي، وذلك من خلال خطب الشيخ عثمان معلم عمرو، الخطيب المحب للغة العربية والمتشرب لثقافتها. هذا وقد عمد الباحث إلى دراسة خطابه الديني للوقوف على أثره في المجتمع الزنجباري، ذلك المجتمع الصوفي الذي تنتشر فيه المدارس القرآنية لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية. وتتمثل مادة البحث في عدد من الخطب المرئية التي ألقاها الشيخ عثمان معلم عمرو في المناسبات الدينية المختلفة، سواء في زنجبار أو ممبسا أو بروندي أو غيرها من الأماكن التي زارها وألقى فيها خطبه، وقد بلغ عدد هذه الخطب والكلمات 25 خطبة. ومن أهداف هذا البحث، الوقوف على أثر الخطاب الديني في نشر الثقافة العربية بين أفراد المجتمع السواحيلي، والتعرف على كيفية توظيف الشيخ عثمان معلم للغة العربية في خطابه الديني. ومن ثم جاءت الدراسة التطبيقية في مبحثين؛ المبحث الأول: الشيخ عثمان ودوره في نشر الثقافة العربية في المجتمع السواحيلي، وفيه اهتم الباحث بالتعريف بالشيخ عثمان معلم من حيث نشأته، ودراسته، وعمله، ومنهجه في الدعوة من حيث توظيف اللغة العربية في خطبه بما تحويه من كنوز ثقافية؛ حكم وأشعار، فضلاً على الاستشهاد بآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية والمأثور من الدعاء. والمبحث الثاني: توظيف الشيخ عثمان معلم للغة العربية في خطابه الديني، وفيه اهتم البحث بأسلوب الشيخ عثمان في الخطابة، كنطقه للأصوات العربية، ووقوفه على الساكن، ورده للمفردات عربية الأصل إلى ما قبل السوحلة، واستخدامه لمفردات عربية جديدة، ثم انتهي البحث بخلاصة وفيها أهم نتائج البحث واختتم بقائمة المراجع.

This research sheds light on the importance of religious discourse and its impact on the spreading Islamic and Arabic culture in Swahili society, that is through the speeches of Sheikh Othman MaalimAmr, a preacher who loves the Arabic language and its culture. The researcher studied his religious discourse to find out its impact on the Zanzibar community, the Sufi community in which Quranic schools are spread to memorize the Holy Quran and teach the Arabic language. The research material is represented in a number of video sermons delivered by Sheikh Othman Maalim Amr on various religious occasions, whether in Zanzibar, Mombasa, Burundi, or other places he visited and delivered his sermons, and the number of these sermons and speeches reached 25. One of the objectives of this research is to identify the impact of religious discourse on spreading Arabic culture among members of the Swahili community, and to identify how Sheikh Othman Maalim employs the Arabic language in his religious discourse. Then the applied study came in two sections: The first section: Sheikh Othman and his role in spreading Arabic culture in the Swahili community. Judgment and poetry, in addition to citing the verses of the Holy Quran, the Hadiths of the Prophet S.A.W. and the Prayers from the Prophet.The second section: Sheikh Othman's use of the Arabic language in his religious discourse, where the research focused on Sheikh Othman's style of rhetoric, such as his pronunciation of Arabic sounds, standing on the consonant, and his use of new Arabic vocabulary. The research ended with a summary that includes the most important results and a list of references.

ISSN: 1110-6018