ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رواة القراء العشرة في كتاب "غاية الاختصار" للحافظ أبي العلاء الهمذاني "ت. 560 هـ." الذين لم يضمن الإمام ابن الجزري "ت. 833 هـ." روايتهم في كتابه "النشر"

العنوان بلغة أخرى: The Narrators of the Ten Readers in the Book "Gaayah Al-Iktisaar" by Al-Haafidh Abu Al-‘Alaa Al-Hamadhaani "D. 560 AH" Whom Imam Al-Jazari "D. 833 AH" did not Include their Narration in his Book "Al-Nashr"
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الشمسان، الوليد بن خالد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج56, ع206
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 11 - 56
DOI: 10.36046/2323-056-206-001
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1410089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو العلاء الهمذاني | غاية الاختصار | ابن الجزري | النشر | القراء العشرة | Abu Al-Alaa Al-Hamadhaani | Gaayah Al-Ikhtisaarm | Ibn Al-Jazari | Al-Nashr | The Ten Readers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث: جمع أسانيد رواة القراء العشرة المذكورين في كتاب (غاية الاختصار) للحافظ أبي العلاء الهمذاني (ت:560ه) والذين لم يضمن الإمام ابن الجزري (833ه) روايتهم في كتابه (النشر). هدف البحث: 1. بيان أن الإمام ابن الجزري لم يستوعب في كتابه (النشر) جميع الرواة والطرق عن الأئمة العشرة، وكذلك لم يثبت في (النشر) جميع ما قرأ به، وإنما اختار من بين ما قرأه ورواه. 2. بيان أن هناك روايات صحيحة قد قرئ بها، لم يضمنها الإمام ابن الجزري في كتابه (النشر). منهج البحث: الاستقرائي الوصفي. أهم نتائج البحث: 1. جميع الروايات التي أسندها الحافظ أبو العلاء –والتي لم يضمنها الإمام ابن الجزري في النشر- قد قرأ بها أبو العلاء القرآن كله. 2. لم ينفرد الحافظ أبو العلاء بذكر رواية عن الأئمة العشرة، بل جميع الروايات التي قرأ بها قد رواها غيره وقرأ بها.

Objectives of the Research: 1- An explanation that Al-Imam Ibn Al-JAzari did not cover all the narrators and the ways from the ten Imams in his book (Al-Nashr), and he also did not mention all what was recited in (Al-Nashr), he only selected from what he read and what he narrated. 2- An explanation that there are some authentic narrations that were read, but Al-Imam Ibn Al-Jazari did not mention them in his book (Al-Nashr). Methodology of the Research: Inductive descriptive. The Major Findings of the Research: 1- All narrations that Al-Haafidh Abu Al-‘Alaa reported with their chain of narration -which Al-Imam Ibn Al-Jazari did not include in Al-Nashr -, were applied by Abu Al-‘Alaa to read the whole Qur’an. 2- Al-Haafidh Abu Al-‘Alaa was not the only one that narrated from the ten Imams; In fact, all narrations with which he has read the Qur’an has also been reported by others and applied in reading the Qur’an.

ISSN: 1658-7898