ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التداولية في بناء التركيب الحواري من خلال المشاهد الحوارية بين سليمان عليه السلام وملائة من الإنس والجن والطير وغير ذلك

المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، منى صقر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 354 - 384
DOI: 10.21608/jfhsc.2023.302008
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1410246
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية | السياق اللغوي | الحوار اللغوي | التفاعل اللغوي | التواصل اللغوي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف الحقيقي من استعمال التداولية هو الإيجاز والاختصار في الكلام. وقد تحدث عنها علماؤنا القدماء بل وطبقوا عليها في كثير من كتبهم؛ إذن فهي لم تكن علمًا حديثًا ولكن ما جعلها تأخذ هذا الجلل الذي يبدو وكأنها علم غربي هو أنهم وظفوها في تعبيراتهم واستخداماتهم اللغوية فقط ليس أكثر. فهي علم موجود حتى في حياتنا اليومية ويستخدمه أهل اللغة وغيرهم من غير المتخصصين بها. ويعد بحثي هذا تطبيقاً للتداولية في التركيب اللغوي بين سليمان عليه السلام وملئه من الإنس وغيرهم من الجن والطير وغيرهم من دون ذلك. ففي هذا البحث تظهر التداولية في مدلولها الحقيقي مكتملة الأركان مستوفية الأهداف. فقد قسمت حديث سليمان مع ملئه إلى مشاهد حوارية ظهرت التداولية فيها بكل عناصرها وليس هذا فحسب بل كانت هناك تداولية على غير المعهود في اللغة لأنها تداولية بين طرفين ليسوا من نفس الجنس، ومع ذلك تم المراد المنشود من التداولية بكفاءة على المستويين التركيبي والتداولي أي فهم كل منهما الآخر كما ولو كان الحوار بين طرفين من نفس الجنس.

The real purpose of using pragmatics is brevity and brevity in speech. Our ancient scholars spoke about it and even applied it in many of their books. So it was not a modern science, but what made it take this majesty that seems to be a Western science is that they employed it in their expressions and linguistic uses only, nothing more. It is a science that exists even in our daily lives and is used by language people and others who are not specialists in it. This research deliberativeness of mine is an application of the the linguistic structure between Solomon, peace be upon him, and his fullness of humans and other jinns, birds, and others without that. In this research, pragmatism appears in its true meaning, with complete elements and fulfilling objectives. Suleiman's hadith was divided with its fullness into dialogue scenes in which deliberativeness appeared with all its elements, and not only that, but there was unusual deliberativeness in the language because it is deliberative between two parties who are not of the same sex. Each other as if the dialogue was between two parties of the same sex.

ISSN: 2536-9458

عناصر مشابهة