ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السرد بين الاسترجاع والاستباق في رواية "ثمانون عاما في انتظار الموت"

العنوان بلغة أخرى: Narration between Retrieval and Anticipation in Eighty Years Waiting for Death
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: القحطاني، دلال عبدالله فهد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع8
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 30 - 53
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1410450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية | الزمن السردي | الاسترجاع | الاستباق | ثمانون عاما | Novel | Narrative Time | Retrieval | Anticipation | Eighty Years
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يقوم الروائي بتوظيف الزمن في جميع تشكلاته؛ لذا يتصرف، ويتدخل في نظام ترتيب أحداث الحكاية حين ينقلها إلى عمله الروائي، ويلغي بذلك التسلسل والترتيب الذي خضعت له الوقائع في الحكاية، وهو بهذا التصرف يعمد إلى استخدام المفارقات الزمنية الناتجة عن تكسير خطية سير الأحداث وهما تقنيتا: الاسترجاع، والاستباق. ومن هنا تسعى هذه الدراسة المعنونة بالسرد بين الاسترجاع والاستباق في رواية (ثمانون عاما في انتظار الموت) للكاتب السعودي عبد المجيد الفياض إلى كشف البنية الزمنية عبر تقنيتي الاسترجاع والاستباق، بهدف الإجابة عن إشكالية البحث، التي تكمن في السؤالين الآتيين: - ما هي التقنيات الحديثة التي استخدمها الكاتب في الرواية؟ -كيف وظف الكاتب تقنية المفارقات الزمنية في هذه الرواية؟ ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على الاستقراء والتحليل في وصف البنية الزمنية المختارة.

The novelist employs time in all its formations. So he acts, and intervenes in the system of arranging the events of the story when he transfers them to his fictional work, and thus cancels the sequence and arrangement that the facts were subjected to in the story, and in this behavior he intends to use the temporal paradoxes resulting from breaking the linear course of events, which are two techniques: retrieval and anticipation. Hence, this study entitled "Narration between Retrieval and Anticipation" in the novel (Eighty Years Waiting for Death) by the Saudi writer Abdul Majeed Al-Fayyad seeks to reveal the temporal structure through the techniques of retrieval and anticipation, with the aim of answering the research problem, which lies in the following two questions: What are the modern techniques used by the writer in the novel? How did the writer employ the technique of temporal paradoxes in this novel? To achieve the goal of the research, the study relied on the descriptive analytical approach based on induction and analysis in describing the temporal structure in the selected.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة