ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الثقافي وعلاقته بالتعاطف لدى العاملين في القطاع الطبي مع المرضى من جنسيات أخرى في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Cultural Intelligence and its Relation to Empathy for Medical Staff with Patients of Other Nationalities in Jordan
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الطراونة، أحمد سليمان خليف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطلافحة، فؤاد طه طالب (م. مشارك), الخزاعلة، زياد منصور خلف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 181 - 195
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 1410593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الثقافي | التعاطف | العاملون في القطاع الطبي | Cultural Intelligence | Empathy | Medical Staff
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الذكاء الثقافي، والتعاطف لدى العاملين في القطاع الطبي مع المرضى من جنسيات أخرى في الأردن، وتكونت العينة من (393) من (أطباء، وممرضين، عاملين في المهن الطبية المساندة) تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة من مستشفى الكرك الحكومي لعام 2021، وتم تطوير مقياسين، وهما مقياس الذكاء الثقافي، ومقياس التعاطف. أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة حصلوا على درجة مرتفعة في الذكاء الثقافي، وفي التعاطف، وكشفت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء الثقافي باختلاف المهنة، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا في التعاطف، ولصالح العاملين في المهن الطبية المساندة، وبينت النتائج كذلك وجود أثر للذكاء الثقافي في التعاطف لدى أفراد عينة الدراسة، ومن أهم التوصيات إعطاء الأطباء دورات في التعاطف كونهم حصلوا على درجة متوسطة في استجاباتهم لمقياس التعاطف، ودورات للتعامل مع الإجهاد، وضغوط العمل لان ذلك ينعكس على مدى التعاطف لديهم.

The study aimed to identify the relationship between cultural intelligence and empathy within medical staff towards patients of other nationalities in Jordan. The sample was chosen based on what was available at Karak Governmental Hospital. It was made up of 393 doctors, nurses, and other medical staff. Two scales were developed: the cultural intelligence scale and the empathy scale. The results showed that the study sample had a high degree of cultural intelligence and empathy. The results showed that there were no significant differences in cultural intelligence related to profession, while there were statistically significant differences in empathy in favor of those working in the supporting medical professions. Also, the results showed an effect of cultural intelligence on empathy among the sample. The crucial recommendation is to give doctors courses in empathy, as they receive a medium degree on the empathy scale, as well as courses in stress management that affect their empathy extent.

ISSN: 1814-9480