ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القواعد الكلية عند أبي البقاء الكفوي "ت. 1094" في التذكير والتأنيث

العنوان بلغة أخرى: Abi Al-Baqaa Al-Kafawi's "D. 1094" Gender Marker "Masculine and Feminine" General Rules
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشهري، عبدالعزيز بن علي مغرم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 48 - 73
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1411225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التذكير والتأنيث | القواعد الكلية | تبسيط الأحكام | اللفظ والمعني | Gender Marker Demarcation | (Masculine / Feminine) | General Rules | Rule Simplification | Form and Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تعقب أثر القواعد من خلال تناول بعض القواعد الكلية المتفرقة، التي تتمثل في تحديد أجناس الألفاظ، وبيان ما اختص منها بالمذكر أو المؤنث، وتحديد أوزان المذكرات والمؤنثات القياسية، وتحديد الأحكام النحوية والصرفية المترتبة على القواعد الكلية عند أبي البقاء الكفوي، كما يقوم البحث بتحليل القواعد واستنباط الأحكام المترتبة عليها، ونظم البحث في مقدمة، وتمهيد عني بتعريف القواعد الكلية، والتذكير والتأنيث، وكتاب الكليات للكفوي، ومبحثين المبحث الأول: يشتمل على القواعد الكلية العامة، والمبحث الثاني: يشتمل على القواعد الكلية الخاصة، وتوصل إلى أن القواعد الكلية التي أوردها الكفوي في كتابه والتي عنيت بالتذكير والتأنيث؛ قد أسهمت في تبسيط أحكام التذكير والتأنيث على الوجه العام فيما يتعلق بالتذكير والتأنيث في اللغة العربية، من خلال اختصار الأحكام العامة، وتحديد الضوابط اللازمة لها. وظهرت أحكام عامة وخاصة في القواعد التي أوردها الكفوي والتي تعنى بذكر مواضع وجوب التذكير أو التأنيث، أو امتناع كل منهما، أو جواز كل منهما حملا على اللفظ أو المعنى.

This study aims to investigate and analyze the impact of some general word gender marker rules, specifying whether they are masculine or feminine, determining the standard forms for masculine and feminine nouns, and identifying the grammatical and morphological rules derived from those in the works of Abi Al-Baqaa Al-Kafawi. The study is organized into an introduction (providing an overview of the general rules, gender demarcation) and two sections. Section one focused on overall general rules. Section two dealt with specific general rules. The study concluded that general rules presented by in his work, which are concerned with gender determination Al-Kafawi’s general rules contributed to simplifying the rules of gender marker demarcation in Arabic language by summarizing general rules and providing necessary guidelines. It was also revealed that general and specific rules were derived from Al- Kafawi’s rules which concern context of obligatory, prohibited or permissible gender marker demarcation in terms of both form and meaning.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة