ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محقق المناط في المعاملات المالية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: The Investigator of Al-Manatt in Contemporary Financial Transactions
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: درويش، عبدالودود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلحاجي، عبدالصمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 513 - 538
DOI: 10.46313/1707-027-005-031
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1411267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحقيق المناط | محقق المناط | الفقيه | الخبير | المعاملات المالية المعاصرة | Realisation of the Manatt | Muhaqiq Al Manatt | Al-Faqih | The Expert | Contemporary Financial Transactions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن تحقيق المناط مسلك اجتهادي خطير، يتسم بالتعقيد والخفاء في كثير من المسائل خاصة ما يتعلق بالقضايا المعاصرة. ومن ثم فإن إشكالية هذا البحث هي النظر في حال محقق المناط في القضايا المالية المعاصرة، أهو الفقيه بعد تصور المسألة تصورا دقيقا؛ إذ الأصل في الاجتهاد في استنباط الأحكام أنه موكول إليه؟ أم أنّ للخبير في مجال المعاملات المالية أن يُحقق المناط؛ نظرًا لتعقد هذا الضرب من القضايا وصعوبة الوقوف على حقائقها؟ وقد توصل البحث إلى أن عملية تحقيق المناط إنما هي من وظيفة الفقهاء المجتهدين وحدهم، مع وجوب استعانتهم بالخبراء في المسائل التي يتوقف تحقيق المناط فيها على خبرة من الخبرات. وأما الخبير فإنما يقتصر دوره على تصوير المسائل وبيان حقائقها.

The realisation of the Manatt is a great diligent path. This paper tries to consider the case of the investigator of the Manatt in contemporary financial issues, is he the Al-Faqih, after visualising the issue accurately, since the basis for diligence in deriving rulings that are entrusted to diligent Faqihs? Or is it for the expert who has the full knowledge in the field to verify the criteria?. This research concluded that the process of verifying the Manatt is the job of the diligent Faqihs, with the obligation of the Al-Faqih to refer to the expert in matters in which the investigation of the criterion depends on experience. Besides, the expert does not have the right to investigate the issue under any circumstances, but his role is limited to clarifying the facts of the issues.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة