ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة اليهود في الدراما الخليجية: تحليل مضمون مسلسل أم هارون

العنوان بلغة أخرى: The Image of the Jews in the Gulf Drama: Analysis of the Content of the Um Haroun Series
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الرجبي، محمود أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزايدي، أحمد خليف غانم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع134
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 209 - 250
DOI: 10.34120/0378-038-134-007
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1411337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صورة المسلمين في الدراما | صورة المسيحيين في الدراما | صورة اليهود في الدراما | مسلسل ام هارون | Image of Muslims in Drama | Image of Christian in Drama | Image of Jewish in Drama | Um Haroun TV Series
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الدراسة على تحليل حلقات مسلسل أم هارون التلفزيوني، للوصول إلى صورة اليهود فيه كمثال عن الدراما الخليجية، وتأتي أهمية هذه الدراسة من القضية التي تتناولها، وهي العلاقات بين المسلمين واليهود في أواخر القرن التاسع عشر في الخليج العربي. وتتمثل المشكلة البحثية في هذه الدراسة في الكشف عن صورة اليهود في الدراما الخليجية، من خلال تحليل مضمون حلقات أم هارون، وتهدف الدراسة إلى التعرف على أهم الشخصيات اليهودية، والمسلمة، والمسيحية، والكشف عن أهم المواضيع، وتحليل صورة اليهودي، والمسلم في مسلسل أم هارون. أما المنهج المتبع في هذه الدراسة فهو المنهج النوعي (Qualitative research)، بطريقة التحليل الموضوعي (Thematic analysis)، وجاءت أبرز النتائج: أن صورة رجل الدين اليهودي والمسلم سلبية، بينما صورة رجل الدين المسيحي إيجابية. وخلصت الدراسة إلى أن شخصية رجل الدين اليهودي سلبية، وتحب المال، وتقوم بعمل المؤامرات، وغيرها من الصفات السلبية، وأن المسلم الإيجابي هو الذي لا يقوم بأي نشاط دعوي، وأن التدين عند اليهود والمسلمين لا يجعل الشخص إيجابيا، وأن الشخصيات المسيحية الدينية أفضل، وأن هناك تشابها في السلوك والصفات بين المتشددين المسلمين واليهود. كما أظهر المسلسل في أكثر من مشهد أن فلسطين أرض إسرائيلية، وركز على وجود تعاون بين الإنجليز والصهاينة في المساعدة إلى الهجرة لفلسطين، وأن الوطن هو الهوية الجامعة بين الناس وليس الدين، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن المسلسل يضم بعض التناقضات، وفيه إقحامات لبعض المعلومات والحوارات. ويرى الباحثان: ضرورة إجراء دراسات إضافية حول صورة اليهودي في الدراما العربية.

Study Objective: The Study analyzes the episodes of Um Haroun TV Series to form an opinion on the Jews as an example of GCC drama. Study Significance: The Study stems significance from the cause it discusses i.e., the relations between Muslims and Jews at the end of the nineteenth century across the Arabian Gulf. Dilemma: The research dilemma in this Study is reflected in unveiling the Jews image in GCC drama through analyzing the content of Um Haroun TV Series. This Study aims to recognize the key Jewish, Muslim, and Christian figures (including the most significant subjects) and analyze the image of Jewish and Muslim people in Um Haroun TV Series. The approach adopted in this Study is (qualitative research) by way of (thematic analysis). Key Results: The image of the Jewish and Muslim clerics is negative while the image of the Christian clerics is positive. Conclusions: The image of the Jewish clerics is negative, they love money, they make conspiracies and have other negative characteristics. The positive Muslim is the person who does not conduct any religious activity. For Muslims and Jewish people, religiousness does not make a positive person and Christian religious figures are better. Conduct and qualities of Muslims and Jewish extremists are identical. The Series showed in more than one scene that Palestine is an Israeli land and focused on that there is a cooperation between the English and Zionist people to help people migrate to Palestine and that the homeland is the identity, other than religion, is that which bring people together. The Study concluded that the Series has some contradictions and interjections of certain information and dialogues. The two researchers opine that it is necessary to conduct further studies on the image of the Jewish people in the Arabian drama.

ISSN: 1029-8908