ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البكاء والدموع في شعر سليمان بن سليمان النبهاني

العنوان بلغة أخرى: Theme of Tearfulness Phenomenon in the Poetry of Sulaiman bin Sulaiman Alnabhan
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المحائلي، مروعي بن إبراهيم بن موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 282 - 303
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1411357
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب العربي | الشعر العماني | ظاهرة الدموع | دموع الشوق | دموع الندم | Arabic Literature | Omani Poetry | Tears Phenomenon | Tears of Longing | Tears of Regret
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة البكاء والدموع في شعر سليمان بن سليمان النبهاني، التي لازمته طيلة حياته، وقد اعتمد على المنهج الأسلوبي لدراسة هذه الظاهرة وإظهار جمالياتها وأبعادها الفنية والدلالية. وتم تقسيم البحث إلى مقدمة وخمسة مباحث، تطرق المبحث الأول إلى البكاء والدموع على الأطلال، ودرس المبحث الثاني دموع الفراق، في حين تناول المبحث الثالث دموع الشوق، واشتغل المبحث الرابع على دموع الندم، وناقش المبحث الخامس دموع الرثاء، وقد استطاع البحث الكشف عن أشكال من البكاء والدموع التي وظفها النبهاني في شعره، ويعود هذا التوظيف إلى عدة عوامل جاءت منسجمة مع الذات كما عبرت عنها النصوص، التي كانت صدى لها، إذ جاءت زفرات الحزن ناطقة عنها.

This study aims to investigate the phenomenon of weeping and tears in the poetry of Sulaiman bin Sulaiman Al-Nabhan. A stylistic approach was adopted to study this phenomenon and highlight its aesthetic and artistic dimensions. The study is organized into an introduction and five sections. The first section dealt with tears over ruins, while the second section focused on tears of separation. The third section examined tears of longing, and the fourth section looked at tears of regret. The fifth section discussed tears of mourning. The study revealed that tears were manifested and utilized in Al-Nabahani poetry in various forms, and that such utilization was attributed to several personal factors, echoing the poet’s persona and articulating his sad emotions in vividly expressed verse.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة