ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







:The Evolution of the Mosque Lamp Miskah in Islamic Arts A New Prospective in Light of a Rare Lamp from the Fatimid Period Preserved in the Museum of Islamic Art "Inventory No.3901"

العنوان بلغة أخرى: تطور المشكاه في الفن الإسلامي: منظور جديد من خلال شكاه نادرة من العصر الفاطمي محفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "رقم سجل 3901"
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Salah El-Din, Waleed Ahmed (Author)
المجلد/العدد: ع13, ج13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 125 - 184
ISSN: 2537-0510
رقم MD: 1411393
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشكاه | الزجاج الفاطمي | الفن الفاطمي | العمارة الفاطمية | Miskah | Fatimid Glass | Fatimid Art | Fatimid Architecture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل تطور المشكاة في الفن الإسلامي من خلال دراسة مشكاة فاطمية نادرة محفوظة في متحف الفن الإسلامي (رقم سجل 3901) تنشر لأول مرة. تهدف الدراسة إلى تحليل الشكل العام للمشكاة وطرازها الفريد، حيث تتسم المشكاوات في العصر الفاطمي بفوهتها المخروطية المتسعة من أعلى وبدنها المنتفخ إلى يلتصق به أيدٍ صغيرة بطريقة الإضافة وقاعدتها القصيرة وهذا الطراز يشبه طراز المشكاوات في العصر المملوكي علاوة على أهمية هذه المشكاة النادرة من الناحية الأثرية والتاريخية. أما بالنسبة للمنهج المتبع في الدراسة، فقد اتبع الباحث المنهج الوصفي من حيث وصف المشكاة وصفاً دقيقاً، وأيضا المنهج التحليلي للشكل العام للمشكاة وطرزها الفنية من خلال اتباع أسلوب المقارنة والدراسة الفنية للشكل والطراز دراسة علمية دقيقة. وقد أفضت الدراسة إلى أن طرز المشكاوات في العصر الفاطمي استمرت في الظهور حتى العصر الملوكي بشقيه البحري والجركسي كما أن حجم المشكاة الصغير وطرازها الفريد أفضي إلى القول بأنها لم تستخدم لغرض الإنارة فقط بل استخدمت في أعراض أخرى دينية أو روحانية. كما أفضت الدراسة أيضاً إلى بعض التوصيات الهامة من حيث مدي الاستفادة من المشكاوات وإبراز أهميتها في المجال السياحي والأثري.

By examining a special example of a Miškah conserved at the Museum of Islamic Art in Cairo (Inventory No. 3901) and published for the first time, this paper seeks to explain the evolution of the mosque lamp Miškah. In addition to the historical and archaeological significance of this unpublished glass lamp, this study aims to analyze its layout of creative styles. In the Fatimid period, the lamps have been made in a simple form with a flared neck starts above the body. The globular body is provided with very tiny handles and short base shown in the mamluk lamps. The study’s methodology will be addressed through descriptive, and analytical research. This will be made clear by discussion, investigation, comparison and analysis that may be found through close examination of the study's objects, elements, and structure. The study concluded that the mamluk and late mamluk glass lamps retained the Fatimid lamp style, particularly in the shape of the neck, body, and base. Additionally, the lamp's unusually small size supports the notion that it had spiritual and religious connotations, in addition to being utilized as a source of illumination. Regarding its significance in tourism and archaeology, the report outlines key recommendations.

ISSN: 2537-0510

عناصر مشابهة