ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور برامج قناة القرآن الكريم الجزائرية في التوعية الدينية للمرأة الجزائرية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Programs of the Algerian Holy Quran Channel in the Religious Awareness of Algerian Women: Empirical Study
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: حسناوي، إيمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 700 - 726
DOI: 10.46313/1707-027-005-042
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1411420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرامج التلفزيونية | الوعي الديني | التوعية الدينية | TV Programs | Religious Awareness | Religious Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستقبل المرأة كما إعلاميا مكثفا ومتنوعا تبثه القنوات التلفزيونية والإذاعات ووسائل الإعلام الأخرى التي تتابعها، مما دفع بها إلى التعامل مع تلك المنتجات الإعلامية، فأُتيح لها أن تساهم في تشكيل وعيها، وتغيير سلم أولوياتها، وتغيير أنماط سلوكياتها، ومن بين تلك المنتجات الإعلامية المنتج الإعلامي الديني، الذي له دور في تشكيل القيم والعادات والاتجاهات، فلا يخفى تأثيره ودوره على المتابعين. تسعى هذه الدراسة إلى معرفة دور برامج قناة القرآن الكريم في توعية المرأة الجزائرية من خلال معرفة تأثير برامجها على المستوى السلوكي والمعرفي والوجداني، وعلى هذا الأساس تناولنا في دراستنا الإشكالية التالية: إلى أي مدى تساهم برامج قناة القرآن الكريم في تمنية الوعي الديني لدى المرأة الجزائرية؟ تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية وقد تم الاعتماد على منهج المسح مدعما بأداة الاستبيان. وكان اختيار العينة قصدياً، من أجل تحقيق أهداف الدراسة، حيث تمثلت العينة في المرأة الجزائرية المشاهدة لقناة القرآن الكريم.

Women receive an extensive and diverse media body broadcast by television channels, radio stations, and other media that follow them, which prompted them to deal with these media products, so they were allowed to contribute to shaping their awareness, changing their priorities, and changing their behavior patterns, and among those media products is the media product. The religious, which has a role in shaping values, habits and trends, its influence and role on the followers is not hidden. The Algerian Holy Qur’an channel was chosen to find out the extent of its programs’ contribution to influencing the development of religious awareness among Algerian women, and on this basis we dealt with the following problematic study: What is the contribution of the programs of the Noble Qur’an channel to the development of religious awareness among Algerian women?

ISSN: 1112-4377