ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرويات الحسن البصري في تفسير أسماء الله الحسنى: جمع ودراسة

العنوان بلغة أخرى: A Study of Al-Hasan Al-Basri's Narrations in the Interpretation of Allah’s 99 Beautiful Names
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: آل زاهب، سميرة عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 357 - 385
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1411499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفسير القرآن الكريم | أسباب النزول | أسماء الله الحسنى | المكي والمدني | Interpretation of the Quran | Revelation Occasions | Allah’s 99 Beautiful Names | Makkan and Madani
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى جمع مرويات الحسن البصري في تفسير أسماء الله الحسنى، ثم دراستها دراسة تفسيرية، والتثبت من الروايات الواردة في ذلك، وقد انتظم البحث في مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة، تناول المبحث الأول الحسن البصري وتفسيره ومصادره في التفسير. وتطرق المبحث الثاني إلى مرويات الحسن البصري في آية الكرسي من سورة البقرة. في حين ناقش المبحث الثالث: مرويات الحسن البصري في سورة الحشر. وتطرق المبحث الرابع إلى مرويات الحسن البصري في سورة الإخلاص. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أبرزها: أن تفسير الحسن البصري يعد مصدرا أصيلا للوقوف على آراء الصحابة وكبار التابعين، والسلف الصالح في التفسير؛ ذلك لأنه واحد من أشهر التفاسير القديمة وأوثقها، وقد أظهر البحث أن الحسن البصري كان متحليا بالمواهب التي لا بد للمفسر أن يتحلى بها من الاهتمام البالغ بقراءة القرآن، والتدبر في ألفاظه ومعانيه، والعناية الكبرى بمعرفة تأويله وفيم أنزل، وقد جمع العلوم التي تؤهل المفسر لتفسير كتاب الله، من معرفة أسباب النزول، والمكي والمدني، والقراءات المتواترة والشاذة، والوقف والابتداء، وعلم الناسخ والمنسوخ، ومعرفة السنن، واللغة، وقد حصر البحث مرويات الحسن البصري المتعلقة بأسماء الله الحسنى في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم، في سور البقرة، والحشر، والإخلاص.

This study aims to investigate and verify Al-Hasan Al-Basri ‘s narrations of Allah’s Beautiful names interpretation. The study is organized into an introduction, four sections and a conclusion. Section one discussed Al Hasan Al-Basri, his interpretation, and his sources in interpretation. Section two examined the Al-Hasan Al-Basri’s narrations in Ayat Al-Kursi in Surah Al-Baqarah. Section three discussed Al- Hasan Al-Basri’d narrations in Surah Al-Hashr. Section four focused on Al-Hasan Al-Basri’s narrations in Surah Al-Ikhlas. The study showed that l-Hasan Al-Basri’s interpretation was an authentic source to understand the opinions of the companions, followers, and righteous predecessors in interpretation. It was revealed that Al-Hasan Al-Basri possessed the needed Quran interpreter qualities as interest in reading Quran, contemplating its words and meanings, and paying great attention to understanding its interpretations and its revelation occasions. He had an encyclopedic knowledge qualifying him to interpret the Holy Quran, including s revelation occasion knowledge , the Makkan and Madani Chapters, frequent and irregular recitation modes, stop and start points, abrogating and abrogated verses, knowledge of norms, and language.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة