ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طرق التجارة الخارجية في بلاد الأندلس في عصر الدولة الأموية 138-422 هـ. / 755-1030 م.

العنوان بلغة أخرى: Foreign Trade Routes in Al-Andalus during the Umayyad Caliphate 138-422 AH. / 755-1030 CE.
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العتیبي، مشاعة بنت جهیم بن مقبول (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 645 - 670
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1411592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأندلس | التجارة الخارجية | الدولة الأموية | الطرق التجارية | Al-Andalus | Foreign Trade | Umayyad Caliphate | Trade Routes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى شرح طرق التجارة الخارجية في الأندلس في الفترة من سنة (138-422هـ) الموافق (755-1030م). ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي. كما استعرضت الدراسة طرق التجارة البرية والبحرية خلال تلك الفترة الزمنية مع بيان مفهوم التجارة الخارجية، وكذلك وضع التجارة الخارجية في بلاد الأندلس في عصر الدولة الأموية، وتوصل البحث لعدد من النتائج الرئيسة من بينها أن الطرق أمر حيوي للمجتمعات لأنها تنظم مجالات مختلفة، كما حدد البحث عدة طرق برية تربط الأندلس بدول أخرى والتي تميزت بوجود المحيطات والحمامات والفنادق. كما تبين من نتائج الدراسة أن هذه الطرق البرية أدت دورا استراتيجيا في ربط الأندلس بالدول الأوروبية وذلك عن طريق التجارة الخارجية. بالإضافة إلى ذلك، فقد تبين من نتائج البحث وجود عدد كبير من الموانئ البحرية التي سهلت التجارة الخارجية في الأندلس خلال العصر الأموي.

The aim of this study is to explain the foreign trade routes in Al-Andalus during the period from 138-422 AH (755-1030 CE). To achieve this objective, the historical descriptive-analytical approach was employed. The study examined both land and sea trade routes during that time period, along with the concept of foreign trade and the state of foreign trade in Al Andalus during the Umayyad Caliphate. The study revealed the trade routes played a vital role in regulating various domains in society, highlighting several land routes that connected Al-Andalus to other countries, characterized by the presence of oceans, baths, and hotels. The study also demonstrates that these land routes played a strategic role in connecting Al-Andalus to European countries through foreign trade. Additionally, the study concluded that there were numerous seaports that facilitated foreign trade in Al-Andalus during the Umayyad era.

ISSN: 2616-5864