ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير العوامل الشخصية والأسرية والانفعالية في ارتكاب جرائم العنف وأنواع الأسلحة المستخدمة : دراسة مطبقة على الاصلاحيات والسجون الرئيسية بالمملكة العربية السعودية

المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الرميح، صالح بن رميح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 34
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 885 - 920
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 141169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

193

حفظ في:
المستخلص: يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في تعرف تأثير العوامل الشخصية والأسرية والانفعالية علي ارتكاب جرائم العنف وكذلك تعرف أنواع الأسلحة المستخدمة في ارتكاب تلك الجرائم. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث علي منهج المسح الاجتماعي عن طريق الحصر الشامل لمرتكبي جرائم العنف في سجون المناطق الرئيسية بالمملكة، الذين بلغ عددهم 280 شخصا من مرتكبي تلك الجرائم باستخدام السلاح. وقد استخدم الباحث الاستبيان لجمع البيانات واستغرقت الدراسة الميدانية ثلاثة أشهر، ثم قام الباحث بتحليل البيانات الميدانية اعتمادا علي الجداول الإحصائية من خلال برنامج SPSS، كما استخدم أسلوب التحليل الوصفي، وكثيرا من الاختبارات الإحصائية (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، فضلا عن معامل ارتباط (سبيرمان Sprarman)، وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج منها: 1. أن الأغلبية العظمي من مرتكبي جرائم العنف المرتبطة باستخدام الأسلحة النارية تقع أعمارهم في الفئة العمرية 20 -30 سنة. 2. أن معظم مرتكبي تلك الجرائم ترجع أصولهم إلي المدينة، وأن معظمهم من غير المتزوجين. 3. أن أكثر من ثلث مرتكبي هذه الجرائم يحملون شهادة الابتدائية يليهم فئة التعليم المتوسط، كما أن معظمهم بدون عمل أي ليس لديهم دخل. 4. أن أكثر من نصف مرتكبي هذه الجرائم قد استخدموا المسدسات غير المرخصة.

This study aims to shed some light on the effects of personal, familial, and emotional factors on committing violent crimes in the KSA. It also tries to recognize the kinds of weapons which used in committing such crimes. In method, a questionnaire was applied on 280 Saudi who committed crimes by using weapons. By analyzing the data by SPSS program, we concluded that: - The majority of the criminals aged between 20-30 years. - The majority of the criminals is unmarried and lives in cities. - 66% of the criminals have low level of education. - More than 50% of the criminals used unlicensed weapons.

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة