ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤسسات الناشئة في الجزائر: بين إشكالية المفهوم وآليات الدعم

العنوان بلغة أخرى: Emerging Institutions in Algeria: Between the Problematic Concept and Support Mechanisms
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: زعتر، مريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1119 - 1136
DOI: 10.46313/1707-027-005-069
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1411726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسة الناشئة | المؤسسة الصغيرة والمتوسطة | حاضنات الأعمال | دعم ومرافقة | Emerging Enterprise | Small and Medium Enterprise | Business Incubators | Support and Accompaniment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهدت الجزائر في السنوات الأخيرة اهتماماً بالغاً بتشجيع الشباب على إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتدعيما لهذه المؤسسات استحدثت آليات تعمل على توجيه، دعم الأفكار المبتكرة ومرافقة مشاريع الشباب في شكل مؤسسات ناشئة. من جهة أخرى أولت الهيئات الأكاديمية في الجزائر لاسيما الجامعة اهتماما كبيرا بالمؤسسة الناشئة سواء من حيث النشاطات العلمية التي تؤطر المفهوم أو الدورات التكوينية التي ساعدت على خلق جيل من الطلبة ذووا قدرة في التوجه نحو ريادة الأعمال الابتكارية، وبلورة أفكار يجتمع فيها النظري والتطبيقي خاصة بعد القرار 1275 الوزاري الصادر في 27 سبتمبر 2022 الذي يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية -مؤسسة ناشئة. وبالنظر إلى طبيعة هذه المؤسسات كمفهوم جديد في الجزائر والتي تتميز بخصائص متعددة، ما شكل خلطاً في تحديد واستخدام المفهوم بشكل دقيق خاصة وأن فكرة المؤسسة كمشروع تتداخل مع عدة مصطلحات كالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالرغم من المميزات والخصائص التي تتوفر في المؤسسات الناشئة دون غيرها.

In these latest years, Algeria has witnessed great interest in encouraging youth to establish small and medium enterprises by introducing mechanisms that guide innovative ideas. On the other side, university, have paid great attention to the emerging institution, whether in terms of scientific activities that frame the concept or training courses that helped create a generation of students with the ability to move towards innovative entrepreneurship and develop ideas in which theory and practice meet. Especially after Ministerial Resolution 1275 established on September 27, 2022, which specifies the modalities for preparing a draft graduation note to obtain a university degree (an emerging institution).

ISSN: 1112-4377