ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم الإلكتروني: الأسس الإجرائية

العنوان بلغة أخرى: Electronic Arbitration: Basic Procedures
المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: العبار، يونس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليوز
الصفحات: 220 - 237
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1411905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم التجاري الدولي | التحكيم الاستعجالي | حقوق الدفاع | الهيئة التحكيمية | الإجراءات التحكيمية | الفضاء السيبراني | التحكيم الإلكتروني | International Commercial Arbitration | Urgent Arbitration | Defense Rights | Arbitral Tribunal | Arbitration Procedures | Cyberspace | Electronic Arbitration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه، أنه في حالة التحكيم ذي الطابع الدولي حيث يكون النزاع مرتبطا بالتحكيم التجاري الدولي، سواء كان نزاعا حول الموضوع أو نزاعا ذا طبيعة استعجالية، أنه في مثل هذه النزاعات، يكون الخصوم في الغالب من جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى كون المعاملات الجارية أو الأصول موضوع التقاضي تتواجد في بلدان مختلفة. ولهذه الأسباب، نجد من الناحية العملية أنه كثيرا ما يحدث أن يقيم كل من الطرفين في بلدان مختلفة بينما يقع مركز التحكيم المختص بنزاعة في بلد آخر. وبالمثل، يزيد تعدد الخصوم من الصعوبات، لاسيما في مجال نزاعات ذات طبيعة استعجالية. كما أن احترام حقوق الدفاع يعتبر من المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام التحكيم، علاوة على ذلك، فإن مخالفة هذا المبدأ يمكن أن يعصف بالحكم التحكيمي الذي تصدره الهيئة التحكيمية.. وهو أيضا، ما يلزم المحكم بإدارة المسطرة بطريقة عادلة، من خلال ما يضمن لكل طرف حقه في الإدلاء بأقواله بالشكل الكافي، لأن الخصوم في المنازعة التحكيمية يجب أن يعاملوا على قدم المساواة فضلا على وجوب أخذ الفرصة لممارسة حقوقهم. ولهذا السبب، نعتقد أن هذه التحديات التي تواجه التقاضي العادي أو الاستعجالي الدولي أمام هيئة التحكيم لا يمكن التغلب عليها إلا إذا تم عقد جلسات استماع واجتماعات ومداولات في الفضاء الافتراضي (Cyber_espace) بواسطة وسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة، وهو ما يعتبر مجالا للتحكيم الإلكتروني بامتياز.

Undoubtedly, in international arbitration cases, particularly those related to international commercial arbitration, where disputes are either substantive or of an urgent nature, the parties involved are often of different nationalities. Additionally, the transactions or assets subject to litigation are located in different countries. Consequently, it is common for the disputing parties to reside in different countries while the arbitration center responsible for their dispute is located in another country. Similarly, the multiplicity of parties increases the difficulties, especially in cases of urgent disputes. Respecting the right of defense is a fundamental principle upon which the arbitration system is based. Violating this principle can undermine the arbitral award issued by the arbitral tribunal. Moreover, the arbitrator is obligated to conduct the proceedings fairly, ensuring that each party has the opportunity to present their case adequately. The disputing parties in an arbitration dispute must be treated equally, and they must be afforded the opportunity to exercise their rights. Therefore, we believe that the challenges faced in international ordinary or urgent litigation before an arbitral tribunal can only be overcome through holding virtual hearings, meetings, and deliberations in cyberspace using modern electronic communication means, which is considered the field of electronic arbitration par excellence.

ISSN: 2028–876X

عناصر مشابهة