ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النموذج التنموي الجديد ورهان الإصلاح الجبائي لتحقيق العدالة الجبائية

المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: قاعدة، رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ماي
الصفحات: 337 - 366
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1411924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام الضريبي | العدالة الضريبية | الإصلاحات القانونية والمؤسساتية | النموذج التنموي الجديد | Key System | Tax Justice | Legal and Institutional Reforms | The New Development Paradigm
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: لقد عمل المغرب على القيام بالعديد من الإصلاحات على المستوى الضريبي وذلك بهدف تحقيق العدالة الجبائية، هذه الإصلاحات التي همت الجانب القانوني والمؤسساتي، غير أنه وعلى الرغم من ذلك ظل النظام الجبائي المغربي يعرف العديد من العراقيل والصعوبات التي أثرت على نجاعته وفعاليته، حيث تميز بانعدام الإنصاف بالإضافة إلى محدودية الآليات القادرة على محاربة ظاهرة التهرب والغش الضريبي. كل ذلك كان دافعا نحو تبني إصلاح شامل للنظام الضريبي المغربي، والذي تبلور في الإصلاحات التي جاءت ضمن التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، الذي راهن على إقرار سياسة جبائية جديدة هدفها تحقيق الحكامة الجبائية بشكل ينبني على مبادئ الإنصاف والعدالة الاجتماعية.

Morocco has worked to carry out many reforms at the tax level with the aim of achieving tax justice. These reforms concerned the legal and institutional side. However, despite that, the Moroccan tax system continued to know many obstacles and difficulties that affected its efficacy and effectiveness. The Moroccan tax system, where It was characterized by a lack of fairness in addition to the limited mechanisms capable of combating the phenomenon of tax evasion and fraud. All of this was a motive for adopting a comprehensive reform of the Moroccan tax system, which crystallized in the reforms that came within the general report, the new development model, which wagered on the adoption of a new fiscal policy aimed at achieving tax governance in a manner that builds on the principles of fairness and social justice.

ISSN: 2028–876X