ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النسيج الجمعوي وتحدي المساهمة في صناعة القرار العمومي: الإمكانات والإكراهات القانونية

العنوان بلغة أخرى: The Associative Fabric and the Challenge of Contributing to Public Decision-Making: Legal Possibilities and Constraints
المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: الطيبي، محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطيبي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 175 - 198
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1412033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النسيج الجموعي | صناعة | القرار العمومي | The Associative Fabric | Making | Public Decision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تحيلنا عبارة النسيج الجمعوي على فكرة العمل التطوعي التي أصبحت مرسخة في أذهاننا، وهو الأمر الذي يعتبر طبيعيا بالنظر أولا، إلى فكرة البداية الأولى لنشأة المجتمع المدني التي ارتبطت بالعمل الخيري، وثانيا، للأدوار المهمة التي تقوم بها جمعيات ومنظمات المجتمع المدني، وذلك على مستويات عدة، تختلف باختلاف الفكرة التي تأسست عليها الجمعية أو المنظمة (اقتصادية، اجتماعية، بيئية، حقوقية...). وفي الوقت الراهن ازدادت أهمية النسيج الجمعوي مع الأدوار الدستورية الجديدة التي أصبح يتولاها لتعزيز الديمقراطية التشاركية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية... من خلال مجموعة من الآليات الدستورية والقانونية التي كرست أهمية المكون الجمعوي في تعزيز العملية الديمقراطية، واعترفت بأدواره كمشارك فعال في تدبير الشأن العام وصناعة القرار العمومي. وتبعا لذلك ستحاول هذه الدراسة التطرق لأهم هذه الآليات، ومدى قدرتها على تعزيز مساهمة المجتمع المدني في صناعة القرار العمومي.

The phrase collective fabric refers us to the idea of voluntary work that has become entrenched in our minds, which is considered natural. First, because the idea came with the emergence of civil society, which was associated with charitable work. Second, regarding, the important roles played by associations and civil society organizations, on several levels. It differs according to the idea on which the association or organization was founded (economic, social, environmental, human rights...). At the present time, the importance of the associative fabric has increased with the new constitutional roles it assumes to promote participatory democracy and contributes to economic and social development... through a number of constitutional and legal mechanisms that have devoted the importance of the associative component to strengthening the democratic process, and recognized its roles as an active participant in managing public affairs, and public decision making. Accordingly, this study will attempt to address the most important of these mechanisms, and their ability to reinforce the contribution of civil society in public decision-making.

ISSN: 2028–876X