ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الفحم الحيوي في بعض الخصائص الكيميائية والخصوبية للتربة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Biochar on some Soil Chemical and Fertility Characteristics
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: شاهين، نصر الدين مازن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عودة، محمود (مشرف)
المجلد/العدد: مج45, ع15
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الصفحات: 109 - 144
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1412717
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفحم الحيوي | PH التربة | الناقلية الكهربائية | الفسفور المتاح | البوتاسيوم المتاح | نبات الذرة | Biochar | Soil Ph | Electrical Conductivity "Ec" | Available Phosphorus | Available Potassium | Corn Plant
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أجريت تجربة أصص في قرية كفرنان في ريف حمص الشمالي-سورية حيث تم زراعة الذرة الصفراء في موسمين (2020 – 2021)، بهدف دراسة تأثير إضافة الفحم الحيوي Biochar إلى التربة في تفاعل pH التربة وموصليتها الكهربائية وفي محتواها من الفوسفور والبوتاسيوم القابلين للإفادة. استخدمت في هذه التجربة 10 معاملات، حيث تم إضافة الفحم الحيوي بأربع معدلات مختلفة (0، 10، 20، 30 طن/ه) بشكل منفرد أو بالاشتراك مع نصف الكمية الموصي بها من الأسمدة المعدنية، كما تم إضافة أسمدة معدنية فقط لإحدى المعاملات وسماد عضوي بقري لمعاملة أخرى، وسماد عضوي ومعدني معا أيضا لمعاملة أخرى. أظهرت النتائج أن إضافة الفحم الحيوي للتربة بالمعدلات المختلفة بشكل منفرد أو بالاشتراك مع نصف كمية الأسمدة الكيماوية (NPK) الموصي بها أدى إلى حدوث زيادة معنوية في رقم pH التربة في الموسم الأول، بينما اقتصرت الزيادة المعنوية في الموسم الثاني فقط في المعاملات التي أضيف لها الفحم الحيوي بمعدل 30 طن/ه بشكل منفرد والمعاملات التي أضيف لها الفحم الحيوي بالمعدلات الثلاث (10، 20، 30 طن/ه) بالاشتراك مع نصف كمية الأسمدة المعدنية (NPK). أما بالنسبة لتأثير إضافة الفحم الحيوي في الناقلية الكهربائية للتربة EC، فقد بينت النتائج وجود زيادة معنوية في EC التربة في المعاملات التي أضيف لها الفحم الحيوي بالمعدلات الثلاث (10، 20، 30 طن/ه) بالمقارنة مع الشاهد سواء تمت إضافة الفحم الحيوي بشكل منفرد أو بالاشتراك مع الأسمدة المعدنية (NPK). وأظهرت النتائج أن إضافة الفحم الحيوي للتربة أدى لحدوث زيادة معنوية في محتوى التربة من الفوسفور والبوتاسيوم القابلين للإفادة في المعاملات التي أضيف لها الفحم الحيوي بالمعدلات الثلاث (10، 20، 30 طن/ه) بالمقارنة مع الشاهد سواء أضيف الفحم الحيوي بشكل منفرد أو بالاشتراك مع الأسمدة المعدنية (NPK) وذلك في كلا الموسمين المدروسين أيضا.

Experiment was done in Kifirnan village, north countryside of Homs governorate, yellow corn (Zea maize L.) was seeded in pots for two seasons, (2020-2021) With the aim of study the biochar effect on soil pH, Ec (Electrical Conductivity), available potassium and available phosphorus. Ten (10) treatments was used in experiment and three (3) reduplicates for each treatment. Biochar derived from corn cobs prepared at 300° C was added with four different rates (0,10,20 and 30 t/ha) apartly and with chemical fertilizers and there was a treatment applied with chemical fertilizers (Nitrogen, phosphorus and potassium - NPK) only and another treatment with organic manure (cow dung) only and moreover treatment with chemical fertilizers (NPK) and organic manure (cow dung) together. The results showed significantly increase in soil pH for first season in biochar treatments with different rates apartly and biochar with chemical fertilizers (NPK) while there was significantly increase in soil pH for second season in biochar treatment with 30 t/ha and biochar (10,20 and 30 t/ha) with chemical fertilizers treatments Soil Ec significantly increased in two seasons for the six biochar treatments in different rates (10,20 and 30 t/ha) with and without chemical fertilizers comparing with control treatment. Soil available phosphorus and potassium affected and the results showed significantly increase in available phosphorus and potassium in two seasons for the six biochar treatments in different rates (10,20 and 30 t/ha) with and without chemical fertilizers comparing with control treatment.

ISSN: 1022-467X