ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحنابلة والصوفية الأوائل

العنوان بلغة أخرى: The Hanabila and the Early Sufis
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: ميلشيرت، كريستوفر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مورو، محمد أنيس (مترجم)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شتاء
الصفحات: 140 - 155
رقم MD: 1412935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصوفية الأوائل | الحنابلة | الزهد | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | ابن حنبل | Early Sufis | Hanabila | Asceticism | Promotion of Virtue and Prevention of Vice | Ibn Hanbal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لا تتغيّا في هذه الدراسة بيان وجاهة سلوك مسلك التصوف من وجهة نظر شرعية إسلامية، ولا تقصي العلاقة التي قامت بين الحنابلة والصوفية في العصر الوسيط الأعلى، بل تروم تبين العلاقة بين الرعيل الأول من حنابلة بغداد ومعاصريهم من منتسبي حركة التصوف الوليدة. لا شك في وجود صلة بين الحنابلة والصوفية الأوائل لكن هذه الصلة لم تكن وثيقة، بل شابها الفتور في أحيان كثيرة. ولئن اشتركت الطائفتان في اتباع نهج الزهد والتنسك في البداية، فإنهما افترقتا لاحقًا عندما استحدثت الصوفية مفاهيمها ولغتها الخاصة على نحو لم يرق للحنابلة فصدعوا بالنكير عليها. صحيح أن أحمد بن حنبل قد أثنى على بشر الحافي، ولكنه ناصب السري السقطي والمحاسبي العداء وأنكر على المتصوفة اجتماعهم على الذكر وذم سائر عاداتهم.

This study does not intend to evaluate Sufism from an Islamic perspective, nor it will investigate the relationship between Hanbila and Sufis in the high-medieval era, but to show the relationship between early Hanbila of Baghdad and their contemporary followers of the then newly Sufism. Undoubtedly, there was a relationship between them, but it was not strong and was affected by apathy and tepid in a number of times. Though both sects followed the piety and ascetism approach, they later disagreed when Sufism created its own concepts which were not acceptable to Hanbalis and made them criticize Sufism publicly. It is true that Ahmed ibn Hanbal praised Beshr Al-Hafi, but he was hostile to As-Serri As-Seqti and Al-Mohasabi, and renounced Sufi’s meetings for Dhikr and dispraised all their customs.

وصف العنصر: العنوان الأصلي للمقال: The Hanabila and the Early Sufis:Early Islamic History

عناصر مشابهة