ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفسير البيضاوي: تاريخ "أنوار التنزيل"

العنوان بلغة أخرى: :Al-Badhawi’s Interpretation "History of "Anwar Al-Tanzeel
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: صالح، وليد أ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مجاهد، أحمد شكري (مترجم)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 194 - 233
رقم MD: 1413312
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحواشي | المتون | علم التفسير | أنوار التنزيل | المعتزلة | Footnotes | Texts | The Science of Interpretation | Anwar Al-Tanzeel | The Mu’tazilites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: كان تفسير أنوار التنزيل للبيضاوي (ت. ٧١٩/١٣١٩) من أهم المصنفات في التراث الإسلامي. وقد ذاع في أركان العالم الإسلامي تلقيه بالقبول نصا سنيا لتدريس التفسير حتى في إيران الصفوية، وقد استعملته كل المذاهب السنية فكان بذلك فوق الانقسامات المذهبية، ومع ذلك فتاريخ هذا الكتاب مجهول. تتتبع هذه المقالة مسار هذا الكتاب وتتقصى تاريخ صعوده حتى ساد، ومتى وكيف اتُخذ عمدة، وكيف تتصل مكانته التي اكتسبها لأول مرة في القرن التاسع/الخامس عشر بفترة تأليفه، وتستكشف كيف حل أنوار التنزيل محل كشاف الزمخشري (ت. ٥٣٨/١١٤٤) في الدوائر العلمية في القاهرة قبل أن يواصل إلى اكتساب مكانة مهيمنة في أنحاء الدولة العثمانية، وبعد ذلك نتناول الصلة العميقة الجذور بين علماء القاهرة وإسطنبول وكيف أن ما حدث من تطورات في القاهرة في أواخر العصر المملوكي قد بلغ ثمره ذروته في إسطنبول. كذلك ننوه بما أصاب أنوار التنزيل من إخمال لصالح تفسير ابن كثير (ت.٧٧٤/١٣٧٢) في القرن العشرين، ونورد كذلك في الملحق قائمة بما نُشر من حواشي تفسير البيضاوي.

This research is a translation of an article by Waleed A. Saleh, entitled (Interpretation of Al-Baydhawi: The History of “Anwar Al-Tanzeel”), which traces the story of the rise and fall of Al-Baydhawi’s interpretation, and the intellectual-scientific relationship between the legacy of the annotation to it and the footnotes of Al-Kashshaf. It discusses the exaggeration in the claim of the extinction of the Mu'tazila doctrine, the beginning of the history of Anwar Al-Tanzeel, the situation in the Iranian, Turkish and Non-Arab regions of Iraq, and Anwar Al-Tanzeel in the western Islamic world and Cairo in the ninth- fifteenth centuries. It also deals with the relationship between Al-Biqaei and Anwar Al-Tanzeel, Al-Sauwdi and Anwar Al-Tanzeel, Zakaria Al-Ansari and Anwar Al-Tanzeel, Othman state and Anwar Al-Tanzeel. It sheds light on the footnotes to Anwar Al-Tanzeel in the Dictionary of Compilations: “Kashf al-Thunun” (revealing suspicions) by Haji Khalifa (d. 1067/1657), and the footnotes to Anwar Al-Tanzeel in the nineteenth century..