ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضية السعادة من وجهة نظر أفلاطون والملا صدرا: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Acomparative Study of Happiness from Viewpoint of Plato and Mulla Sadra
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ساماني، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عدناني، محمد (م. مشارك), برندوار، هادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 305 - 327
DOI: 10.51837/0827-000-073-013
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1413364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السعادة | معرفة النفس | الملذات الفكرية | الفكرة والمثال | Happiness | Self-Knowledge | Intellectual Pleasure | Platonic Idea
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: لقد قام هذا البحث بتوضيح ماهية السعادة وطرق تحقيقها من خلال آراء أفلاطون والملا صدرا اللذين يؤمنان بالمعنى والغاية المعقولة للإنسان والعالم. ومن المعروف أن أفلاطون في إطار نظريته الوجودية والمعرفية الخاصة، يؤمن بأن سعادة الشخص تعتمد على المعرفة التي ترفع مرتبة الإنسان كله فهو يعتقد أن السعيد هو الذي يعرف الأفكار أو الأمثلة التي هي حقائق موضوعية معرفة شهودية. يعتبر الملا صدرا، في نظريات مشابهة لأفلاطون تقريبا، أن محور السعادة البشرية هو الإدراك والمعرفة الحقيقية إلا أنه يختلف مع أفلاطون فيما يتعلق بالمعرفة. تأثر الملا صدرا تأثرا شديدا بآيات القرآن الكريم والروايات النبوية فهو يعتقد أن مبادئ شقاوة الإنسان التي تعتبر من مهملكات نفسه هي: الجهل بحقيقة النفس أو عدم معرفتها 2- حب الدنيا والصداقة معها 3- تسويلات النفس الأمارة وتدليسات الشيطان. وتدل نتائج البحث على أن كلا الفيلسوفين، على الرغم من بعض الاختلافات في مصادر الفكر أو فيما يتعلق بالمعرفة الحقيقية، يتفقان القول بأن سعادة الإنسان تعتمد على عدم اعتماده على الشؤون الفانية والدنيوية ثم تكريمه للعالم المجرد. يعتمد مثل هذا الأمر على المعرفة التي تتحد مع النفس البشرية وتؤدي إلى ترك الرذائل والقيام بالأعمال الفاضلة.

The nature of happiness and how to achieve it is an important issue for humanity and the world philosophers believe the meaning and purpose are reasonable. This issue opinions and theories of Plato and Molla Sadra accounted for the major issues. Plato's ontology and epistemology within one's own happiness depends on the way in the knowledge that God gives all human existence, knows. According to him, happy is he who finds true form of intuitive knowledge. Mulla Sadra offer almost similar to Plato, Axis knows the true good of the people's awareness and knowledge But of course disagree with Plato is the object of knowledge. Mulla Sadra in the prosperity of his heavily influenced by the Quran and Prophet's sayings heritage. He believes that the principles of human misery His character is that of Terminator: 1. Not knowing his true 2. friendship and 3. love of the world 4. Satan. Both philosophers despite some differences in resources, ideas are shared in this That human happiness depends on her independence to the world and then connect to the world of mortals and angels. This would be one based on a recognition that the human soul and to the left is evil, and do good.

ISSN: 1997-6208