ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية ودراسة لنظام التعدد الدلالي في القرآن الكريم: سورة الفجر أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Investigation and Analysis of the Polysemy System in the Holy Quran: Case Study of Al-Fajr Surah
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حسنوند، صحبت الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف وند، عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 691 - 714
DOI: 10.51837/0827-000-073-029
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1413547
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | التعداد الدلالي | الاشتراك اللفظي | اللسانيات | تفاسير القرآن | Holy Quran | Polysemy | Homonymy | Linguistics | Quran Interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يعد موضوع التعدد الدلالي من أهم أبحاث اللسانيات في حقل الدلاليات، وله أهمية وافرة في علم اللسانيات. في هذه الدراسة نبحث عن التعدد الدلالي في القرآن الكريم متمحضا في سورة ((والفجر)) من زاوية دلالة الكلمة الواحدة على المعاني المتعددة على الرغم من تنسيق كل من المعاني المذكورة مع الهيكل الكلي للآية، وكذلك نفكك ونتمايز التعدد الدلالي من الاشتراك اللفظي وكيفية دراسة هذه الظاهرة من جانب اللغويين والمفسرين وأثر التعداد الدلالي على تفاسير القرآن، ولهذا السبب قمنا بترسيم المنحنى الخطي للكلمات ذات التعداد الدلالي بشكل الإعداد والأرقام من كل التفاسير الموجودة ومن كل الفرق الإسلامية حتى اليوم لتبيين جانب آخر من إعجاز الكتاب الإلهي على الباحثين.

Polysemy is one of the important topics in linguistics and semantics. In this research, the topic of polysemy in the Holy Quran is analyzed with a focus on Al-Fajr Surah. The results of the research show that the implication of one word on multiple meanings is in harmony with the overall coherence of the Ayah. The distinction between polysemy and homonymy and how to analyze polysemy by Islamic linguists and interpreters, as well as explaining the effect of polysemy on the interpretations of the Holy Quran are other results of this research. Drawing a line diagram with figures and numbers for words that have polysemy shows the frequency of meaning intended by interpretetrs in all Islamic interpretation sources with different approaches and beliefs.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة