ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدارس في دمشق من خلال كتاب "المقتفي على كتاب الروضتين" للبرزالي "ت. 739 هـ. / 1339 م."

العنوان بلغة أخرى: Schools in Damascus through a Book "Al-Muqtafa Ala Kitab Alrawdatayn" by Al-Birzali "739 H / 1339 A.D"
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الشحي، حصة قدور علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Shehhi, Hessa Kaddour Ali
مؤلفين آخرين: القدحات، محمد عبدالله أحمد (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 1 - 28
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 1413944
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرزالي | المقتفي على كتاب الروضتين | المدارس
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على المدارس في دمشق من خلال كتاب المقتفي على الروضتين للمؤرخ علم الدين أبو محمد القاسم بن يوسف البرزالي (ت٧٣٩ه/ ١٣٣٩م) وإبراز دورها في إثراء الحركة العلمية في بلاد الشام والعالم الإسلامي آنذاك، وأهم العلوم التي كانت تدرس فيها، إضافة إلى حصر أبرز العلماء والشيوخ الذين تولوا التدريس فيها، وواقفيها والأشخاص الذين قاموا ببنائها، وما احتوته من أبنية، وبيان طبيعة الطلاب وشروط التحاقهم بتلك المؤسسات، والإجازات العلمية التي كانوا يحصلون عليها عند انتهاء دراستهم. وكذلك تقديم دراسة شاملة عن هذه المدارس ومدى التحولات التي طرأت عليها والتعددية المذهبية والثقافية لها، ودورها في تعزيز الفهم المتبادل بين المذاهب الإسلامية. فقد كشفت الدراسة بأن المدارس في دمشق تميزت بالتعددية الثقافية والتنوع، حيث نجد مدارس موقوفة على أتباع المذاهب المختلفة، مع أن الغالبية كانت على المذهب الشافعي، والذي هو مذهب أغلب أهل دمشق آنذاك. وقد أدى هذا التنوع إلى إثراء الحوار الثقافي والديني وتعزيز الفهم المتبادل بين الثقافات المختلفة. كما أسهمت المدارس بشكل فعال في ازدهار الحركة العلمية في البلاد الإسلامية من خلال تنوع العلوم التي تدرس فيها، ومكانة العلماء الذين جلسوا للتدريس فيها. يضاف إلى ذلك، فإن مدارس دمشق كانت حاضرة في المناسبات الاجتماعية، فقد كانت تعقد بها مجالس العزاء لكبار العلماء والمدرسين، كما شاركت في بعض الجهود العسكرية، فقد استغلت سطوحها وجدرانها لرمي النبال لأجل التصدي للهجمات التي كانت تتعرض لها مدينة دمشق، من ذلك ما حدث سنة (٦٩٩ه/ ١2٩٩م).

The study aims to explore the schools in Damascus through the book "Al-Muqtafi Fi Tarikh al-Rawdatayn" by the historian and scholar Al-Adib Al-Qasim bin Yusuf Al-Barzali (d. 739 AH/1339 CE) and highlight their role in enriching the scientific movement in the Levant and the Islamic world at that time. The study also aims to identify the main sciences taught in these schools, the most prominent scholars and sheikhs who taught there, their founders and benefactors, the buildings they contained, the nature of the students, their admission requirements, and the academic degrees they received upon completing their studies. Furthermore, the study presents a comprehensive analysis of these schools, the changes that occurred in them, and their religious and cultural diversity, and their role in promoting mutual understanding among Islamic sects. The study reveals that the schools in Damascus were characterized by cultural diversity and plurality, with schools dedicated to followers of different sects, although the majority were followers of the Shafi'i school, which was the predominant sect in Damascus at that time. This diversity contributed to enriching cultural and religious dialogue and promoting mutual understanding among different cultures. Additionally, the schools played an effective role in fostering the scientific movement in the Islamic world by offering a variety of sciences and hosting renowned scholars who taught there. Moreover, the schools in Damascus were present in social occasions, holding funeral services for prominent scholars and teachers, and participating in some military efforts, utilizing their rooftops and walls for launching arrows to defend against attacks on Damascus, such as the events of)699 AH/1299 CE (.

ISSN: 1818-0345