ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Studying the Effect of Rhodamine B Concentration on the Spectral Properties

العنوان بلغة أخرى: دراسة تأثير تركيز رودامين "B" على الخواص الطيفية
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: Dahham, Dhiaa M. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Al-Hilli, Bahaa A. M. (Co-Author), Ali, Alaa H. (Co-Author)
المجلد/العدد: ع119
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 10 - 21
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1413981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صبغة الرودامين B | الامتصاصية | الفلورة | المفاتيح الضوئية | Organic Dyes | Rhodamine B | Absorption | Flourecence | Switching
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في هذا البحث تم دراسة تأثير التركيز المولاري لصبغة الرودامين b المذاب في الكحول الأثيلي على الخواص الطيفية (الامتصاصية والفلورة). وأظهرت النتائج زيادة في قمم الامتصاصية وإزاحة قمم الفلورة للأطوال الموجية الأقصر مع زيادة التركيز المولاري (1- 100) مايكرو مول، كذلك بينت النتائج تحسين في قمم الامتصاص والفلورة مع زيادة التركيز المولاري. إن ظاهرة الخمود في قمة الفلورة عند تراكيز أكبر من (60) والناتجة من ميكانيكية التصادم. ولوحظ أن قانون بير- لامبرت هو السائد في التراكيز الواطئة، ولكنها تحيد عن هذه القاعدة في التراكيز العالية نتيجة مساهمة الجزيئات الثنائية وتجمعات الكتل الصبغية.

The effect of the molar concentration of Rhodamine B dye on optical absorption spectra and fluorescence spectra. The results show that the Absorption intensity increased and the fluorescence peaks are blue shifted as the dye molar concentration increased from 1 to 100 M. In addition, the results reveal an enhancement of the absorbance and fluorescence intensity quenching is observed. The obtained fluorescence quenching of the dye higher than 60 μM has come from the collisional mechanism. The Beer-Lambert law governs absorbance at low concentrations. While the absorbance deviates from the Beer- Lambert law at high concentrations due to contributions from dimers and dye aggregation.

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة