ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل تغيرات سعر الصرف الرسمي وأثرها في التجارة الخارجية في العراق للمدة 2003-2021

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Changes in the Official Exchange Rate and its Impact on Foreign Trade in Iraq for the Period "2003-2021"
المصدر: مجلة الأقتصادي الخليجي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: شاكر، اطياف محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الإمارة، شعبان صدام منشد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 87 - 116
DOI: 10.33762/1287-000-057-004
ISSN: 1817-5880
رقم MD: 1414475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر الصرف | الصادرات | الاستيرادات | التجارة الخارجية | Exchange Rate | Exports | Imports | Foreign Trade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى معرفة التغيرات الرسمية التي حدثت في سعر الصرف منذ عام ۲۰۰۳ ولغاية عام ۲۰۲۱ التي كان لها الأثر المباشر وغير المباشر في التجارة الخارجية واتسمت هذه التغيرات باتجاه سعر الصرف نحو الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية المدة ولغاية نهاية عام ۲۰۲۰ إذ اتخذت السلطة النقدية إجراء مغايراً يخفض سعر الصرف للدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي واعتمدت الدراسة في الوصول إلى الهدف المنهج الاستقرائي ومستعملة الأسلوبين الوصفي والإحصائي في التحليل الاقتصادي وقد توصلت الدراسة أن الاقتصاد العراقي لا يزال اقتصاد أحادي الجانب يعتمد على الأسواق العالمية لغرض تلبية طلبه المتزايد ولا يزال أيضا الاقتصاد العراقي معتمدا على الإيرادات النفطية لغرض تمويل الإنفاق العام مما يجعله عرضه للصدمات والتغيرات الخارجية المرتبطة بأسواق النفط وعليه لابد من توسيع الطاقات الإنتاجية من أجل تعديل الهيكل الاقتصادي المعتمد على القطاع النفطي بما يضمن فائض في إنتاجيه المحلي تتمكن الدولة من خلاله زيادة صادراتها إلى العالم الخارجي وزيادة حصيلتها من العملة الأجنبية بدلا من الاعتماد على القطاع النفطي في توفير هذه الحصيلة.

The study aims to identify the official changes that occurred in the exchange rate from 2003 until 2021, which had a direct and indirect impact on foreign trade. In contrast, it reduces the exchange rate of the Iraqi dinar against the US dollar. For reaching this goal, the study adopted the inductive approach and using the descriptive and statistical methods in economic analysis. The study concluded that the Iraqi economy is still a one-sided economy that depends on global markets for the purpose of meeting its increasing demand. Oil revenues for the purpose of financing public spending, which makes it vulnerable to shocks and external changes related to the oil markets. Therefore, production capacities must be expanded in order to adjust the economic structure dependent on the oil sector in a way that guarantees a surplus in its domestic production through which the state can increase its exports to the outside world and increase its foreign currency earnings. Instead of relying on the oil sector to provide this outcome.

ISSN: 1817-5880