ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الهوية والنظرية الاجتماعية في الخيار الديكولونيالي

العنوان بلغة أخرى: Identity and Sociology theory in the Decolonial Option
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بن علية، المولدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 425 - 454
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1414656
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخيار الديكولونيالي | الهجنة الثقافية | اللغة السوسيولوجية | السياسة الهووية | التسلسل الهرمي الاجتماعي | التسلسل الهرمي السياسي | Decolonial Option | Cultural Hybrid | Sociological Language | Identity | Politic | Social Hierarchy | Political Hierarch
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة البحثية نقد التيار / التوجه الديكولونيالي للسوسيولوجيا الأور ومركزية كما أرساها "والتر مينيولو"، وسنرصد الاستتباعات الإبستيمولوجية لهذا النقد على منهجية العلوم الاجتماعية والإنسانية، ويتبين أن هذا النقد يفرض تصوّرا جديدا للعلاقة بين المجتمعات المحلية ذات الطابع الهوياتي التقليدي وبين الهويات الأخرى المختلفة عنه، بالشكل الذي يتعارض مع النمط الأوروبي في التعامل مع الثقافة القديمة خاصة التي تحمل طابعا دينيا. وهي علاقة يتضمنها موقف فلسفي طريف ونقدي على نحو جذري، بلوره "والتر مينيولو" في الخمس وعشرين سنة الماضية. يقرّ هذا الموقف بالأهمية القصوى لإعادة فهم الحداثة انطلاقا من أركيولوجيا خاصة بالعالم غير الأوروبي ويقدم رواية أخرى وسردا تاريخيا آخر للعلاقة بين المستعمر والمستعمر في مرحلتي الاستعمار وما بعده. وتحاول هذه الورقة البحثية، أيضا، رصد بعض الصعوبات المنهجية الهيكلية التي تحول دون تدارك العلوم الاجتماعية الغربية للأزمة الثقافية التي تواجهها، وهو الأمر الذي يتجلّى في إخفاقها في التعامل على نحو سديد مع الهويات المحلية التقليدية أي مع ثنائية التقليدي والحديث.

This paper addresses the decolonial current/orientation's criticism of Eurocentric sociology established by Walter Mignolo and it draws out epistemological implications of this criticism for the methodology of social and human sciences. I argue that this criticism paves the way for a new conception of the relationship between communities of traditional identity and other identities that are different from it, in a way that runs counter to the European pattern of dealing with the ancient culture of religious character. It is a relationship in which a paradoxical philosophical attitude is radically critical, developed by Walter Mignolo in the past 20 years. This position recognizes the importance of re-understanding modernity from a non-European and specific archaeology that provides another narrative and another historical account of the ex-colonizer and ex- colonizer relationship in the colonial and post-colonial phases. This paper will deal with some structural methodological difficulties preventing Western social sciences from redressing the cultural crisis they face, which is reflected in their failure to appropriately deal with the traditional local identities, i.e., with traditional / the modern .

ISSN: 2414-3839