ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع من أجل الاعتراف في فلسفة أكسل هونيث الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: The Struggle for Recognition in Axel Honneth's Social Philosophy
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: كورتيل، يانيك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حدو، أشملال (مترجم), حجاوي، محمد (محاور)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 601 - 617
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1414776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أكسل هونيث | الفلسفة الاجتماعية | الاعتراف الاجتماعي | الصراع الاجتماعي | Axel Honneth | Social Philosophy | Social Recognition | Social Strife
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن هدف الفلسفة الاجتماعية التي طورها هونيث في السنوات الأخيرة، خليفة هابرماس في فرانكفورت، هو التفكير في الحياة الاجتماعية على أنها صراعية في جوهرها، وإظهار أن هذا الصراع لا يدمرها لأنه يحركه صراع من أجل الاعتراف. يتمظهر ذلك في ثلاثة أشكال رئيسة الحب والقانون والتضامن، وهي تشي بطبيعة الاكتشاف والاختبار الذي يقوم به كل فرد (الثقة)، كشخص (الاحترام) وكموضوع (التقدير). إذ يسمح هذا الاختزال الثلاثي إلى تبين حجم الازدراء الذي تعاني منه الذات الإنسانية داخل نسق العلاقات العملية. يكشف نمط الاعتراف هذا على مشروعية الصراع كمبدأ. وهكذا، تعمد فلسفة هونيث الاجتماعية على استكناه البعد الأخلاقي للصراعات الاجتماعية.

The object of the social philosophy developed in recent years by Honneth, Habermas' successor in Frankfurt, is to think of social life as intrinsically conflictual and to show that this conflict does not destroy it because it is animated by a struggle for recognition. This comes in three main forms, love, law and solidarity, which condition the discovery and the test that each one makes as an individual (trust), as a person (respect) and as a subject (esteem). Reduced to three main aspects, the contempt suffered by each affects one or the other of its practical relationships. He reveals to him the form of recognition he lacks and precipitates him into the struggle. Honneth's social philosophy thus reveals the moral dimension of social struggles.

ISSN: 2414-3839