ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تاريخ الجامعات الأوروبية منذ النشأة وحتى نهاية العصور الوسطي

العنوان بلغة أخرى: The History of European Universities from their Beginnings until the End of the Middle Ages
المصدر: مجلة العلوم التربوية والإنسانية
الناشر: كلية الامارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: البشر، سعود غسان أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 138 - 156
ISSN: 2709-0701
رقم MD: 1414857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تاريخ الجامعات الأوربية | العصور الوسطى | تاريخ التعليم العالي | الجامعات القديمة | History of European Universities | The Middle Ages | History of Higher Education | Ancient Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: مرت القارة الأوروبية بمرحلة نكوص منذ سقوط روما، فكثرت الاضطرابات السياسية، وضعفت الحالة الأمنية، وازدادت الأوبئة، وقل عدد سكان القارة، وتسمى مرحلة ما بين سقوط الإمبراطورية الرومانية في أواخر القرن الخامس الميلادي وحتى نهايات القرن الخامس عشر بمرحلة العصور الوسطى في القارة الأوربية، أو يطلق عليها العصور المظلمة. وبالرغم من الانحطاط الثقافي والحضاري الذي مرت به القارة الأوروبية في العصور الوسطى إلا إن هناك منجزا حضاريا كبيرا ابتكر في تلك الحقبة، واستمر دورة المنير إلى اليوم، وهو نشأة الجامعات. وقد تكونت كثير من الجامعات الأوروبية من رحم المدارس الكاتدرائية ومدارس الأديرة، وبالرغم من صعوبة تحديد وقت دقيق لتأسيس العديد من الجامعات الأوروبية إلا أن الكثير من المؤرخين يعتقد أن جامعة بولونيا في إيطاليا هي أقدم جامعة في القارة الأوروبية من حيث التأسيس. وتتصف الجامعات القديمة بشكل عام بالصبغة الدينية، وقد تم تصنيف الطلاب والأساتذة في الجامعات بأنهم من رجالات الكنسية، لذلك تمت معاملتهم بشكل خاص، وقد حظيت الجامعات بدعم كبير من البابوية والسلطات المدنية. ويهدف هذا البحث التاريخي إلى الكشف عن أبرز الحقائق التاريخية المتعلقة بالجامعات الأوربية في القرون الوسطى. وقد استخدم الباحث المنهج التاريخي؛ لمناسبة الهدف الرئيس من البحث، ووجدت الدراسة العديد من الحقائق التاريخية حول الجامعات الأوروبية القديمة في موضوعات الطلاب والأساتذة والشؤون العلمية والإدارية، كما وجدت الدراسة معلومات حول استفادة الجامعات الأوربية في القرون الوسطى من التراث العربي والإسلامي.

The European continent has gone through a period of decline since the fall of Rome. The period between the fall of the Roman Empire in the late fifth century until the end of the fifteenth century is called the Middle Ages on the European continent or the Dark Ages. Despite the cultural and civilizational decline that the European continent went through in the Middle Ages, a significant cultural achievement was the invention of universities. Many European universities were formed out of cathedral schools and monasteries. Although it is difficult to determine the exact time for the founding of many European universities, many historians believe that the University of Bologna in Italy is the oldest university on the European continent. Old universities are generally characterized by a religious character, and university students and professors were classified as men of the church, so they were treated uniquely. The universities received tremendous support from the papacy and civil authorities. This historical research aims to reveal the most prominent historical facts about European universities in the Middle Ages. The researcher used the historical method. The study discovered many historical facts about ancient European universities on the topics of students, professors, and scientific and administrative affairs. The study also uncovered how medieval European universities benefited from Arab and Islamic philosophers, scientists, and physicians.

ISSN: 2709-0701