ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوضاع الاقتصادية ليهود سوريا خلال الانتداب الفرنسي 1920-1946

العنوان بلغة أخرى: The Economic Conditions of the Jews of Syria during the French Mandate 1920-1946
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، صالح حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، أحمد إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع9
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 168 - 186
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1414869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتداب الفرنسي | الترابط الاجتماعي | المهن | الشخصيات | أعمال الصيرفة | الصناعات | French Mandate | Social Cohesion | Professions | Personalities | Banking | Industries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أسهمت الطائفة اليهودية السورية في الحياة الاقتصادية مساهمة تتناسب مع حجمها السكاني، ومقدراتها الاقتصادية التي تمتعت بها، وعدت الطائفة جزء من المجتمع السوري، اشتركت وتعاونت وتفاعلت مع الطوائف الأخرى، ولاسيما المسلمين على نحو خاص، واشتركت معهم في النشاط الاقتصادي السوري المتنوع، إذ احتكر أبناء الطائفة اليهودية بعض المهن وبرزوا فيها، وارتبط وجودها بشخوص تلك الطائفة، وكان للمعطيات الدينية والاجتماعية أثرها الكبير على نوع المهن التي اشتهرت كل طائفة من طوائف المجتمع السوري بها. عمل اليهود في مهن مختلفة، توزعت محلاتهم في أماكن متنوعة بين المدن السورية، وعدت دمشق وحلب أبرز المدن التي يوجدون فيها، لم يكن زبائنهم من اليهود فقط بل كانوا من مختلف طوائف المجتمع السوري ولاسيما المسلمين والمسيحيين، مما يدل على أن اليهود كانوا جزء أساسيا من نسيج المجتمع السوري. أسهمت الظروف السياسية والاقتصادية في تحول وتغير دور الطائفة اليهودية من الناحية الاقتصادية في سوريا، فقد برز دورهم بشكل لافت أثناء حكم الانتداب الفرنسي على سوريا ۱۹۲۰-١٩٤٦، إذ قربهم إليه ومنحهم مساحة واسعة من الحرية والتحرك في الساحة الاقتصادية.

The Syrian Jewish community made significant contributions to the economic landscape in proportion to their size and economic capabilities. They were recognized as an integral part of Syrian society and actively engaged and collaborated with other communities, especially Muslims, in various economic endeavours. The Jewish community held monopolies in specific professions and had established a presence within them, thereby intertwining their existence with the overall Jewish population. The Syrian society was influenced by religious and social factors, which had a vital role in shaping the occupations that were often associated with each sect. Jewish individuals were engaged in several professional pursuits, with their businesses dispersed throughout numerous Syrian towns. Notably, the cities of Damascus and Aleppo stood out as significant hubs of Jewish presence. Not only were their customers mostly Jewish, but they also included diverse populations within Syrian culture, including Muslims and Christians. This observation suggests that Jews had a significant role within the social fabric of Syrian society.

ISSN: 1817-6798