ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرية في ضوء الشريعة الإسلامية: بحث مقاصدي مقارن بالدساتير الوضعية

المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: البرزنجي، صباح محمد نجيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برايم، هيمن عزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 103 - 153
DOI: 10.36047/1227-000-043-015
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 1414910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرية | الأبعاد الفكرية والفلسفية والاجتماعية والنفسية والدينية للحرية | المقاصد العامة للشريعة الإسلامية | الدساتير الوضعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع الحرية من خلال الرؤية المقاصدية في تفسير النصوص الشرعية، فالحرية مقصد شرعي لابد من إبرازه في صدارة المقاصد، كونها الركيزة الأساس لامتياز الإنسان ككائن مسؤول عن عمارة الأوطان ولأن الحرية أصبحت من صميم الفلسفة الإنسانية المعبر عنها في الدساتير والقوانين الوضعية. ولأن الحرية تشتمل على أبعاد مختلفة كان لزاما البحث عنها من زوايا متعددة للتعرف على ضوابطها في كل من الشريعة والقانون. كل ذلك استنادا إلى التراث الإسلامي والإنساني مدعوما بالتحليل والمقارنة الموضوعية.

This research deals with the subject of freedom through Makassed vision in the interpretation of legitimate texts. Freedom is a legitimate destination that must be highlighted at the forefront of the purposes, being the basis of human excellence as an object responsible for the architecture of the homelands and because freedom has become at the heart of human philosophy expressed in constitutions and positive laws. Because freedom encompasses different dimensions, it was necessary to search for it from various angles to identify its rules in both Sharia and law. All this based on Islamic and human heritage supported by objective analysis and comparison.

ISSN: 1817-6674