ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخلاقيات البحث العلمي في النظام السعودي

العنوان بلغة أخرى: Scientific Research Ethics in the Saudi Regime
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: محمد، نهاد فاروق عباس (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohammed, Nihad Farouq Abas
المجلد/العدد: مج32, ع127
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 19 - 44
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1415777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث | الباحث | المادة الوراثية | المخلوق الحي | الشخص | البحث العلمي البحري | Research | Researcher | Genetic Material | Living Creature | Person | Marine Scientific Research
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: البحث العلمي بـ صفة عامة في عموم المجالات من أهم المعايير التي تقيم بها الدول من حيث إنتاجها للبحث العلمي وما تتوصل به من نتائج تعمل على تغيير، أو تحسين أي من مناحي الحياة. وللبحث العلمي في التعليم العالي أهمية كبرى لعموم الجامعات؛ حيث يقاس مدى توافق التعليم بالجامعة مع مستجدات العلم بما يصدر منها من أبحاث وما تتوصل إليه من نتائج مهمة ومفيدة للبشرية كل في مجاله. إلا أن البحث في أي من المجالات لابد أن يقوم على أسس أخلاقية قبل الأسس العلمية التي تعد ضمن أخلاقيات البحث أيضا بعموم لفظ الأخلاقيات، وبصفة خاصة في المملكة العربية السعودية التي تعتمد الشريعة الإسلامية دستورا لها، وهنا تبرز المشكلة. وعليه اتبع البحث المنهج الوصفي في وصف وتحليل مشكلة البحث من خلال النصوص القانونية المحلية السعودية، والمنهج المقارن لمقارنتها بالنصوص الدولية المطبقة في مجال البحث العلمي. ومن ذلك توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أنه قد اهتمت المملكة شديد الاهتمام بالبحث العلمي، كما أفردت له محورا خاصا ضمن أهداف رؤيتها 2030 لجعل المجتمع السعودي مجتمع المعرفة ومجتمعا حيويا بالمعنى الواسع للمصطلح، وبما تتطلبه ذلك في عموم الأنشطة الحياتية، ولم تكتف بذلك بل أصدرت لذلك عددا من الأنظمة القائمة على الأخلاقيات الدينية العلمية لإنتاج بحث علمي أصيل. ومن أهم توصيات البحث في ذلك المطالبة بتعديل نص المادة الأولى من نظام أخلاقيات البحث العلمي على المخلوقات الحية في فقرة تعريف الباحث على أن يكون تعريف الباحث كالآتي: "الباحث؛ كل شخص حاصل على مؤهل علمي في موضوع ذي صلة بالبحث أو في التخصص الدقيق المتعلق موضوع البحث".

Scientific research is one of the most essential criteria in all fields by which States assess their production of scientific research and their findings that alter or improve any aspect of life. Scientific research in higher education is of great importance to all universities since it measures the compatibility of university education with scientific developments through output research and findings that are important and useful to humanity in their respective fields. However, research in any field should based on ethical grounds before the scientific foundations, which are considered among the research ethics, especially in Saudi Arabia, where Islamic sharia law is their constitution, which raised the question. Therefore, the research followed the descriptive approach of describing and analyzing the research’s problem through Saudi domestic legal texts and the comparative method of comparing it with applicable international texts in scientific research. Among these research findings, the most important is the Kingdom has a keen interest in scientific research. And singled out a specific topic in their 2030 vision aims to make Saudi society a knowledgeable and vital community. It issued many regulations based on scientific religious ethics to produce authentic scientific research. One of the most important recommendations of the research is the request to amend the text of Article 1 of the Scientific Research Ethics system on Living Creatures in the paragraph of the researcher’s definition. The researcher’s definition should be as follows: ”... researcher: every person who has a scientific qualification in a subject relevant to the research or in the narrow specialization related to subject matter”.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة