ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مثاقفة اللسانيات ووعيها تراثيا: دراسة في جهود الدكتور عادل فاخوري

العنوان بلغة أخرى: Acculturation of Linguistics and Awareness of it in the Light of Heritage: A Study in the Efforts of Dr. Adel Fakhoury
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: هادي، خالد خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج62, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 243 - 263
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1415836
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عادل فاخوري | الدلالة | التداولية | السيميائية | Adel Fakhoury | Semantics | Pragmatics | Semiotics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث إلى تقديم قراءة للجهود اللسانية التي بنها الدكتور عادل فاخوري ۱۹۳۹- ۲۰۱۷ في مؤلفاته وأبحاثه التي اشتغل عليها لما يقارب الأربعين عاما، ومراقبة الكيفية التي نظر بها إلى التراث العربي، في ضوء الرؤى اللسانية الحديثة. وعلى الرغم من أن فاخوري متخصص بالفلسفة والمنطق الرياضي إننا نجد له كتابات وأبحاثا لسانية مهمة، لم يسلط الضوء عليها من قريب أو بعيد، فقد سطر الباحث في مصنفاته رؤى لسانية، يتزاوج فيها الفلسفي والمنطقي مع اللساني، ويمكن القول إن هذه المؤلفات تقع في صميم مباحث فلسفة اللغة، وتندرج ضمن اشتغالاتها، وهي مباحث تسعى إلى مقاربة اللغة من وجهة نظر فلسفية ومنطقية، مع الدخول في حوار مثمر مع التراث العربي. حاول المؤلف تتبع أغلب التيارات اللسانية التي قاربت اللغة، وتحديدا تلك التي تعاملت مع اللغة في أبعادها الدلالية والتداولية والسيميائية؛ لأن هذه النظريات كانت نقطة التقاء الكثير من التيارات اللسانية والمنطقية والفلسفية، مع ربط هذه النظريات بالتراث العربي، وهي القضايا التي سيحاول البحث الوقوف عليها، وبيان موقف وآراء الدكتور عادل فاخوري فيها.

The paper presents a reading for the linguistic efforts of Dr. Adel Fakhoury (1939-2017) in his books and researches that he worked on for almost forty years. Although he is a specialist in philosophy and mathematical logic, Fakhoury has important disregarded linguistic writings and researches. The researcher presents linguistic visions where philosophy, logic and linguistics merge altogether. It can be argued that these writings are at the core of language philosophy investigation which aims to approach language from a philosophical and logical point of view. The author attempted to trace most of the linguistic streams that approached language, especially those that dealt with semantic, pragmatic, and semiotic dimensions of the language, since these theories were a a meeting point for many linguistic, logical, or philosophical streams of knowledge. These are the issues that the research will try to focus on, and explain Fakhoury opinions.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة