ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرجعية الموروث الشعري في شعر أبي اسحاق الغزي

العنوان بلغة أخرى: The Reference of the Poetic Inherited in the Poetry of Abu Ishaq Al-Ghazi
المصدر: مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: محمد، هدى طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، شيماء نجم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 399 - 424
ISSN: 2221-5808
رقم MD: 1415872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مرجعية الموروث الشعري | الجاهلي | الإسلامي | الأموي | العباسي | الغزي | Poetic Heritage Reference | Pre-Islamic | Islamic | Umayyad | Abbasid | Ghazi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد حظي التراث الأدبي وتوظيفه في الشعر باهتمام الشعراء، ووظفوه في نصوصهم الأدبية، إذ يعد هذا التوظيف من أقدم الظواهر في الأدب العربي، أن استيحاء هذا الموروث في النصوص عن طريق تداخل نصوصهم مع النصوص السابقة، ولم يغفل أي شاعر عن أهمية هذا التوظيف. فقد حدد النقاد القدامى إن ثقافة الشاعر الخاصة تتمثل في ضرورة الأخذ من القدماء، ويعد هذا الأخذ المرجع الذي يستقي منه الشاعر مادته وفكرته، وكذلك لإيضاح المعنى ودلالته، فالأدب العربي القديم مادة ثرية وزاخرة بالإيحاءات والإشارات التي تعطي النصوص الأدبية تنافسا نحو التميز والأبداع، لذلك أتخذ الشعراء من الموروث الشعري المنهل الذي ينهلون منه، ويتقيؤون في ظلاله متخذين منه صورهم التي وظفوها في أشعارهم وقصائدهم حتى أصبح توظيف الموروث مظهرا بارزا من مظاهر بناء القصيدة العربية، أن توظيف الشاعر للموروث الشعري يكشف عن مدى اطلاعه على النصوص التراثية، وإعجابه بكثير من أعلامها، ومن ثم يتكون لديه النص الذي يغرف من الماضي المخزون في ذاكرته، ويضيف إليها من إبداع الحاضر المتجدد، فتوظيفه للتراث يساعده على إغناء تجربته بالأدوات التي يملكها، تسعى الدراسة إلى التطرق إلى موضوع مهم في الأدب العربي هو مرجعية النصوص الشعرية، الذي يعد مظهرا من مظاهر انفتاح الشاعر على عوالم مختلفة من النصوص، وكيف استدعى الغزي هذه النصوص في خطابه الشعري، من ألفاظ، ومعانٍ، ودلالات.

Literary heritage and its employment in poetry has received the attention of poets, and they have employed it in their literary texts, as this employment is one of the oldest phenomena in Arabic literature, that the inspiration of this heritage in texts through the overlap of their texts with previous texts, and no poet neglected the importance of this employment. The ancient critics determined that the poet’s special culture is represented in the necessity of taking from the ancients, and this taking is the reference from which the poet draws his material and idea, as well as to clarify the meaning and its significance. The poets are from the rich poetic heritage that they draw from, and take refuge in its shades, taking from it the images that they employed in their poems and poems, until the employment of the inheritance became a prominent aspect of the construction of the Arabic poem. And then he has a text that scoops from the past stored in his memory, and adds to it the creativity of the renewed present. His use of heritage helps him to enrich his experience with the tools he owns. The study aims to address an important topic in Arabic literature, which is the reference of poetic texts, which is a manifestation of The poet's openness to different worlds of texts, and how Al-Ghazi called these texts in his poetic discourse, from words, meanings, and connotations.

ISSN: 2221-5808

عناصر مشابهة