ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة الاحتيال الرقمي وأثره على المعاملات الإلكترونية مع توضيح دور المملكة العربية السعودية في مكافحته

العنوان بلغة أخرى: Digital Fraud & Its Impact on E-Transactions with Clarification of Saudi Arabia's Role in Combating it
المصدر: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحارثي، مشاعل عبدالله سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، منى غازي حسان (مشرف)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 77 - 113
DOI: 10.33685/1545-000-056-005
ISSN: 2414-7931
رقم MD: 1415888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحتيال الرقمي | التعاملات الإلكترونية | مكافحة الاحتيال | Digital Fraud | E-Transactions | Anti-Fraud
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: يعد الاحتيال الرقمي من أهم المفردات المؤثرة سلبا على التعاملات الإلكترونية التي أصبحت تلك التعاملات جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية إذ أن سلبيات الاحتيال تمتد لمال المحتال عليه بل وتصل إلى صحته وعرضه هذا ما يؤثر بشكل واضح على اقتصاد الفرد والمملكة العربية السعودية الذي يعيق خططها في التقدم نحو رؤية ٢٠٣٠، التي تنوي إلى التحول الرقمي ورقمنة الواقع إلى المواقع. وبسبب انتشار هذه الظاهرة الخطيرة تناولت البحث مستخدمة المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي مع التسليط على جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة هذه الظاهرة ومدى تأثر مستويات ارتفاع نسب الاحتيال في الجوائح. وخلص البحث إلى عدة نتائج أجبت فيها على تساؤلات البحث من خلال ما بحثت عنه وتقصيت أبرزها ساهمت الجوائح كجائحة كورونا في صعود نسبة جرائم الاحتيال، كما أن ما تتطلع عليه المملكة العربية السعودية من خلال رؤية ٢٠٣٠ من تحول الحكومة السعودية إلى حكومة رقمية ناجح فكان لها دور واضح في مكافحة الاحتيال الرقمي من خلال عقد اتفاقيات دولية وإصدار نظام يهدف إلى المساعدة على تحقيق الأمن الإلكتروني من خلال نظام مكافحة جرائم المعلوماتية. وعلى ما تقدم من نتائج أوصيت بعدة توصيات أهمها إلزام كل موقع يتعامل معه مواطن كان أم مقيم في المملكة العربية السعودية بتوعية أفراده بوسائل التواصل التابعة لهم فقط، حجب الموقع الاحتيالي في المملكة العربية السعودية بشكل سريع عند إبلاغ المتعامل بأن ذلك الموقع احتال عليه عنه حتى لا يسهم ذلك في الوقوع في الاحتيال لذات الموقع.

Actually, 'Digital Fraud' is one of the most important items that negatively affects e-transactions that have become an integral part of our daily lives. Furthermore, the negatives of fraud extend not only to the money of victim's fraud but also to his health and honor. This clearly affects the economy of the individual and the Kingdom of Saudi Arabia, causing obstruction its development plans to move towards Vision 2030. The vision that KSA intends it to embark on a digital transformation as well as digitize reality into sites. Due to the prevalence of this dangerous phenomenon, the research shed light on Saudi Arabia's efforts to combat it. Moreover, the research dealt with the extent to which high levels of fraud are affected during pandemics. Consequently, the researcher adopted the historical and analytical descriptive approach. Thus, the research concluded a set of findings in which the research questions are answered, most notably is, pandemics such as the Coronavirus Pandemic have contributed to the rise in rates of fraud crime. In addition to, the Kingdom of Saudi Arabia's aspiration through Vision 2030 to transform the Saudi government into a digital one was successful. Therefore, it has played a clear role in combating digital fraud either through the conclusion of international agreements or through issuance regulations aimed at helping to achieve cybersecurity through anti-informatics system. In the light of the above findings, the researcher recommended a set of recommendations in which the most important is the obligation of each site handled by a citizen or resident of KSA to raise the awareness of its members by their means of communication only. Moreover, to block the fraudulent site in KSA quickly when the client informs that the site has been defrauded so as not to contribute to the fraud of the same site.

ISSN: 2414-7931