ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصحيح التصورات في فهم الأحاديث النبوية: أربع عشرة قاعدة مستنبطة من منهج الرامهرمزي في كتابه "الأمثال المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم"

العنوان بلغة أخرى: Correcting Perceptions in Understanding the Hadiths of the Prophet: Fourteen Rules Inferred from the Approach of Al-Ramahormozi in his Book Proverbs Narrated from the Prophet
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الشريف، مشهور بن مرزوق بن محمد الحرازي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع93
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 57 - 81
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1416022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصحيح | تصورات | فهم | الأمثال | الرامهرمزي | Correction | Perceptions | Understanding | Proverbs | Al-Ramahormozi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يقدم هذا البحث أربع عشرة قاعدة مستنبطة من منهج الرامهرمزي (ت360ه) في كتابه: (الأمثال المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم)؛ وهي قواعد أعملها في نقوده على المشتغلين بالأحاديث النبوية أو الطاعنين فيها، واستهدفت تصحيح تصوراتهم في فهمهم لها. جاء البحث في ثلاثة مباحث؛ أولها: في التصور وعلاقته بفهم الحديث النبوي. الثاني: في التعريف بالرامهرمزي وبكتابه. الثالث: في استعراض هذه القواعد، وذكر أمثلتها من كلامه، وإبراز علاقتها بتصحيح التصورات. تنوعت حيثيات نقوده التي خلصت بي إلى تقديم هذه القواعد؛ فهي متنوعة من حيث العلوم وما يتفرع عنها، ومن حيث رواية الأمثال ودرايتها، ومن حيث صحة الأحاديث المستدل بها وضعفها، ومن حيث الواقع المنتقد ومجرد الإيراد، ومن حيث طول النقد وتوسطه.

This research submits fourteen rules inferred from the approach of Al- Ramahormozi (Dead. 360H) in his book: (Proverbs narrated from the Prophet, peace be upon him). These are rules that criticized those who engage in prophetic hadiths or who criticize them, and aimed for correcting their perceptions in their understanding it. The research had three sections; The first: in perception and its relationship to understanding hadith of the Prophet. The second: In introducing Al-Ramahormozi and his book. Third: In reviewing these rules, mentioning examples from his words, and highlighting their relationship to correcting perceptions. The reasons for his criticism were varied, which led us to present these rules; They are diverse in terms of sciences and branches, in terms of narrating proverbs and knowledge, In terms of authentication of the hadiths, in terms of critical reality and mere revenue, and in terms of the length and mediation of criticism.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة