ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجامع الصغير للحافظ السيوطي "ت. 911 هـ.": رموزه وأحكامه: دراسة تحليلية للأحاديث

العنوان بلغة أخرى: Al-Jāmi Al-Saghir by Imam As-Suyuti: Its Symbols and Rulings: An Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: أحمد، هبة خليفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عواطي، فاطمة الزهراء الطيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 484 - 518
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1416145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيوطي | الجامع الصغير | الجامع الكبير | رموز | أحكام | Al-Suyuti | Al-Jami Al-Saghir | Al-Jami Al-Kabir | Symbols | Provisions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اشتهر كتاب الجامع الصغير للإمام السيوطي بعدد أحاديثه الهائل وبما احتواه من رموز سواء التي تشير إلى مواضع الحديث في الكتب أو الرموز التي تشير إلى درجة الحديث بالصحة والحسن أو الضعف والاعتماد عليها، لهذا فإن هذه الدراسة تتناول رموز وأحكام الجامع الصغير للحافظ السيوطي، دراسة تحليلية، حيث حصل اختلاف بين النسخ الخطية والمطبوعة فيما يخص هذه الرموز لاسيما رموز الأحكام. وتهدف هذه الدراسة إلى التأكد من نسبة هذه الرموز إلى الإمام السيوطي وذلك من خلال الوقوف على ثمان سخ خطية متقنة من الجامع الصغير، وأربع نسخ مطبوعة والمقارنة بينها بالإضافة إلى الرجوع إلى كتب الشروح. وسلكت في هذا البحث المنهج الاستقرائي الجزئي والتحليلي المقارن. وقد توصلت في هذا البحث إلى جملة من النتائج منها: يمكن الاعتماد على نسخ الجامع الصغير في إثبات متن السيوطي لأنه وجد بينها تماثل في متن الجامع الصغير. والباقي ذكرتها في الخاتمة.

The book of Al-Jami Al-Sagheer by Imam Al-Suyuti was famous for its enormous number of hadiths and the symbols it contained either referring to the positions of hadiths in the books or the symbols that indicate their statuses in terms of authenticity, soundness, weakness, and credibility. This paper deals with the symbols and rulings of Al-Jami 'Al-Sagheer by Al-Hafiz Al-Suyuti, an analytical study, as there was a difference between the written and printed copies with regard to these symbols, especially the symbols of rulings. The study aims to ascertain the attribution of these symbols to Imam al-Suyuti by examining eight elaborate handwritten copies of al-Jami 'al-Saghir and four printed copies and comparing them, in addition to referring to the books of commentaries. The methods I used included the partial inductive and the analytical comparative approaches. I came to several results, including the following: it is possible to rely on the copies of Al-Jami Al-Saghir in proving the text of Al-Suyuti, because there was a similarity between them in the text of Al-Jami Al-Saghir. The rest of results are mentioned in the conclusion.

ISSN: 2616-7166