ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل المكاني لمشكلات النمو العمراني في مدينة بدر - منطقة المدينة المنورة المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Spatial Analysis of the Problems of Urban Growth in Badr City - Al-Madinah Al-Munawwarah Region, Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للدراسات الجغرافية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: العبيدي، حنان بنت حسن مريع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشويش، إبراهيم بن عبيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 43
ISSN: 2537-0839
رقم MD: 1416253
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: شهدت مدينة بدر نمواً عمرانياً غير متوازن ومستدام ساهم في ظهور العديد من المشكلات المرتبطة بهذا النمو العمراني ولعل العمران العشوائي أبرز هذه المشكلات، وهدفت هذه الدراسة إلى حصر وتقييم مشكلات التنمية العمرانية وتأثيرها على البيئة الحضرية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مرئيات فضائية لمنطقة الدراسة حسب السنوات من 1975-2020م التقطت من القمر الصناعي Landsat، ولمعالجة المرئيات تم استخدام برامج الاستشعار عن بعد ايرداس (ERDAS Imagine2014)، بالإضافة إلى برنامج GIS لرسم شبكة الطرق واستخدامات الأراضي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها: أن هناك نقص في خدمات البنية التحتية بنسبة بلغت حوالي 34% وبذلك تصدرت قائمة المشكلات. كما كشفت الدراسة تركز النمو العشوائي في شمال مدينة بدر في حي (الخشبي)، وفي جنوبها في حي (ادمان)، وأجزاء من حي الشهداء، الفردوس والبحيرة والمفرق والغزلاني والديرة القديمة. كما بينت الدراسة من خلال البقع الساخنة وجود أربع مناطق لتركز العشوائية فيها هي (أجزاء من حي الشهداء، حي الخشبي، حي الغزلاني، ومعظم حي ادمان)، كما بينت الدراسة أن التلوث أهم مصادر التلوث البيئي حيث ساهم بنسبة بلغت 12.5%، كما كشفت الدراسة أن مساحة المزارع والبساتين لعام 2020م بلغت (0.326878كم2) بنسبة 2.8% وأن هذه النسبة في تناقص مستمر. وبناء على نتائج الدراسة تتمخض التوصيات التالية: الاهتمام بالبنية التحية في مدينة بدر من قبل أصحاب القرار، حيث أنها تصدرت قائمة المشكلات التي تعاني منها المدينة. وإنشاء حدائق ترفيهية في بعض الأحياء كحي الغزلاني وأجزاء من حي الشهداء التي تنعدم فيها هذه الخدمات، ومكافحة التلوث عن طريق إنشاء مجاري للصرف الصحي، خاصة وأن بعض الأحياء تعاني من طفح البيارات.

Badr City has experienced unbalanced and sustainable urban development contributing to many related issues, most notably unplanned urbanization. This research aims to cover and evaluate urban development issues as well as to identify their impact on the urban environment using Landsat images of the study location for 1975-2020. The researcher adopted ERDAS Imagine 2014 to process images and GIS software to draw road networks and identify land uses. The research findings highlighted the lack of infrastructure services by 34%. The unplanned urbanization in Badr City was concentrated in Al-Khashabi neighborhood in the north, Adman neighborhood in the south, and parts of Al-Shuhada, Al-Firdaws, Al- Buhaira, Al-Mafraq, Al-Ghazlani, and Old Deira neighborhoods. Likewise, the results of the hot spots showed the concentration of unplanned urbanization in four areas specifically, which are parts of Al-Shuhada neighborhood, Al-Khashabi neighborhood, Al-Ghazlani neighborhood, and most of Edman neighborhood. Unplanned urbanization causes environmental pollution by 12.5%, and a continuous decline in farms and orchards, which reached an area of 0.326878 km2, with a rate of 2.8% in 2020. The research calls upon the decision-makers to pay high attention to the infrastructure, as it topped the issues of Badr City. It also recommends establishing recreational parks in some neighborhoods, such as Al-Ghazlani and Al-Shuhada, in which these services are lacking, and combating pollution by constructing sewer lines to treat overflowing septic tanks.

ISSN: 2537-0839

عناصر مشابهة