ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في الإطار القانوني الخاص بالوديعة الاستثمارية كما تجريها البنوك التشاركية

العنوان بلغة أخرى: A Reading of the Legal Framework for the Investment Deposit as Conducted by the Participatory Banks
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: حماني، هاجر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع96
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شتنبر
الصفحات: 246 - 260
DOI: 10.37324/1818-000-096-012
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1416333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوديعة الاستثمارية | المضاربة | الوكالة بالاستثمار | العائد في الوديعة الاستثمارية | Investment Deposit | Speculation | Investment Agency | Return on Investment Deposit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الوديعة الاستثمارية في البنوك التشاركية، والإجابة على مجموعة من الأسئلة المحيطة بها. حيث تعتبر الوديعة الاستثمارية عقدا ذو خصوصية، سواء في تكييفه القانوني، بحيث نجده تارة يأخذ حكم المضاربة وتارة أخرى يأخذ حكم الوكالة بالاستثمار بأجر، أو من حيث قواعده، بحيث نجد له قواعد عامة وقواعد خاصة تعرف دقة كبيرة. بالإضافة إلى كونه عقد الوديعة الوحيد في البنوك التشاركية الذي يمكن للمودعين أن يتحصلوا على أرباح منه. ولعل أبرز تساؤل يمكن طرحه في هذا الصدد هو هل يمكن اعتبار عقد الوديعة الاستثمارية الأكثر توافقا وتناسبا مع الاستثمار في البنوك التشاركية؟

This study aims to highlight the importance of the investment deposit in participatory banks, and to answer a set of questions surrounding it. The investment deposit is considered a special contract, both in its legal adaptation, as it sometimes takes the rule of speculation and at other times the rule of agency for investment for a fee, and in its regulations, as it has general rules and special rules that know great accuracy. In addition to being the only deposit contract in participatory banks, depositors can earn profits from it. Perhaps the most important question that can be asked in this regard is whether the investment deposit contract is considered the most compatible and appropriate with investing in participatory banks?

ISSN: 2509-0291