ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصنيف بحوث التربية الإعلامية وفقا للمصداقية: نحو نموذج جديد للتعريف

العنوان بلغة أخرى: Classifying Media Literacy Research According to Validity: Towards a New Model to Definition
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: درويش، عبدالرحيم أحمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 37
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1416422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التربية الإعلامية | الصدق | الصدق الظاهري | صدق المحتوي | تعريفات ومراحل التربية الإعلامية | Media Literacy | Validity | Face validity | Content Validity | Definitions and Media Literacy Stages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: نقدم في هذا البحث رؤية نقدية لما تم إنجازه في بحوث التربية الإعلامية العربية والأجنبية على مدى العقود الثلاثة الماضية بداية من 1990 وحتى 2020، ونسعى لمناقشة قضايا المصداقية المحورية في هذا المجال البحثي الهام والذي تتقاطع فيه علوم الاتصال والتربية، حيث تختلف وتتباين فيه الرؤى بداية من المسميات فيما يتعلق بالتربية الإعلامية والإعلام التربوي. كان للباحث السبق في تعريب مصطلح التربية الإعلامية عن الأصل الإنجليزي لأول مرة في دراسة له عام 2003 بعنوان "التربية الإعلامية ثورة جديدة في بحوث الإعلام"، ثم توالت دراساته بعدها في هذا المجال حتى وصلت بعدد البحوث التي أشرف عليها وناقشها إلى ما يزيد على عشرين بحثا، كما اشترك في بحث مع اليونسكو عن بحوث التربية الإعلامية في مصر والعالم في خمسين عاما في 2012. في هذا البحث نعرض لأهم القضايا التي تثير الخلاف بين الباحثين في هذا المجال الهام، كما نبين للقضايا الخلافية في المفهوم ومجالات الاهتمام البحثي في ضوء مصطلح المصداقية Validity، حيث نشير إلى نوعيها: الإمبيريقي، والمنطقي أو المتعلق بالمفاهيم. النوع الأول يعتمد على جمع البيانات لإظهار نوع من التأييد للتوقعات الخاصة بمفهوم معين من الممكن أن يكون تنبؤيا وليس بالضرورة أن يكون مميزا أو مترابطا، بينما النوع الثاني يقوم على الجدال بين الخبراء وطريقة حكمهم الخاصة بالتعريفات التي يضعونها، ولذا نشير إلى صدق المحتوى أو المضمون Content Validity ثم الصدق الظاهري Face Validity. ونعرض ثانيا للتطور التاريخي للتربية الإعلامية والحاجة لنموذج جديد نحو تعريفها، كما نعرض لعناصر ومداخل نموذج التربية الإعلامية الجديد، ثم نعرض ثالثا لنتائج الدراسة التي أجريناها من المستوى الثاني لدراسات التربية الإعلامية والتي بلغت 366 دراسة.

In this research, we present a critical vision of what has been achieved in Arabic and English media education research in the past three decades, from 1990 to 2020. We discuss validity issues in this important research field, where there is intersection among communication science, media education and educational media. The researcher took the lead in translating the term media education from the English origin for the first time in his study in 2003 entitled "Media Education: A New Revolution in Media Research", and then his studies continued in this field. He has done more than 20 papers besides many papers he supervised and discussed. He also participated in a research with UNESCO on media education research in Egypt and the world in fifty years in 2012. In this research, we present the most important issues that raise disagreement among researchers in this important field, and we also show the contentious issues in the concept and areas of research interest in the light of the term validity, where we refer to its two types: empirical, logical, or related to concepts. The first type relies on collecting data to show a kind of support for the expectations of a certain concept that may be predictive and not necessarily distinct or interrelated, while the second type is based on debate between experts and their way of judging the definitions they set, and therefore we refer to the content validity and Face Validity. Secondly, we present the historical development of media education and the need for a new model towards its definition, as well as the elements and approaches of the new media education model, and then we present thirdly the results of the study that we conducted from the third level of media education studies, which amounted to 366 studies.

ISSN: 1110-5836