ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأثير الثقافي للمحتوى الإعلامي الرقمي: أساليب التواصل الافتراضي بين الشباب نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Cultural Impacts of Digital Media Content: Virtual Communication Methods as a Model
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: علي، إلهام يونس أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 39 - 77
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1416428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأثيرات الثقافية | المحتوى الرقمي | أساليب التواصل الافتراضي | Cultural Impacts | Digital Content | Communication Methods
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس التأثير الثقافي للمحتوى الإعلامي الرقمي على طرق التواصل الافتراضي بين الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي وتم قياس هذا التأثير باستخدام استبيان ميداني للحصول على البيانات الكمية وأداة المقابلة المتعمقة للحصول على بيانات كيفية واعتمدت الدراسة على نظرية التعلم القائم على المعنى ومفهوم الذاكرة الدلالية وطبقت على 372 مفردة للدراسة الميدانية و25 مفردة للدراسة الكيفية وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها:- 1- لا توجد علاقة بين النوع أو المستوى الاجتماعي الاقتصادي بين الشباب عينة الدراسة في استخدام الطرق الحديثة في التواصل 2- تميل اتجاهات الشباب عينة الدراسة نحو الإيجابية في استخدام هذه الطرق بينما تميل نحو السلبية تجاه اللغة العربية 3- أوضح الشباب أن أهم مبرراتهم لاستخدام هذه الطرق هي الشعور بالحداثة ومواكبة أصدقائهم وسهولة استخدام هذه الطرق عن اللغات الخالصة وكذلك افتقاد اللغات للقدرة على التعبير عن المشاعر والأحاسيس واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات الخاصة بالتأثيرات الثقافية للمحتوى الإعلامي الرقمي خاصة في ظل الحراك الثقافي الواضح الذي تشهده المنطقة العربية بشكل عام.

This study aims to measure digital media content's cultural impact on virtual communication methods among young people on social media sites. This impact was measured using a field questionnaire to obtain quantitative data and an in-depth interview tool to obtain data how and the study relied on the theory of meaningbased learning and the concept of semantic memory and applied 372 for field study and 25 for how-to study and reached a set of results. 1. There is no correlation between gender or socio-economic level among young people sample study in the use of modern methods of communication 2- Young people's study trends tend to be positive in using these methods while they tend to be negative towards Arabic. 3- Young people explained that their main justification for using these methods is a sense of modernity and keeping up with their friends and the ease of using these methods for pure languages as well as a lack of language to express feelings and feelings. The study suggested further studies on the cultural influences of digital media content, especially given the clear cultural mobility in the Arab region in general.

ISSN: 1110-5836