ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مواقع الصحف المصرية في تنمية وعي الشباب المصري بالقضايا المناخية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Egyptian Newspaper Websites in Developing Egyptian Youth's Awareness of Climate Issues: A Field Study
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: طلبة، مروة محمد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 111 - 144
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1416487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قضايا المناخ | الصحافة الإلكترونية | الوعي البيئي | Climate Issue | Electronic Press | Environmental Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تعد مصر من الدول شديدة التأثر بالتغيرات المناخية، بخاصة في القطاع الزراعي، ما تسبب في حدوث خلل في ميزان الأمن الغذائي، بجانب الزيادة في موجات الحر والعواصف الترابية والعواصف على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، والظواهر الجوية، الأمر الذي أدى إلى زيادة متوسط درجات الحرارة، في ظل عدم وجود اهتمام كاف بهذه القضية القومية، خاصة مع تسارع حدوث هذه التغيرات على عكس كل التوقعات. وفي ظل الاهتمام المتزايد بهذه القضية في الآونة الأخيرة، جاءت هذه الدراسة بغرض الوقوف على دور مواقع الصحف المصرية في التوعية بقضايا التغيرات المناخية لدى عينة من الشباب المصري قوامها ۲۰۰ مفردة، بالاعتماد على منهج المسح الميداني، وأداة الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن اعتماد الشباب المصري على مواقع الصحف المصرية في الحصول على المعلومات الخاصة بالتغيرات المناخية يزيد وقت الأزمات، كما ساهمت مواقع الصحف المصرية في التوعية بالقضايا المناخية، حيث بلغ إجمالي الوسط الحسابي (٢,٤٥٤)، أي أن اتجاه المبحوثين تراوح بين موافق ومحايد ويميل إلى موافق، وبلغ إجمالي الانحراف المعياري (٠,٥٨٢) وتدلل هذه النسب على أن إسهامات مواقع الصحف المصرية في التوعية بالقضايا المناخية جاءت متفاوتة، وأثبتت الدراسة وجود علاقة طردية إيجابية بين اعتماد الشباب المصري عينة الدراسة على مواقع الصحف المصرية في الحصول على معلومات خاصة بالتغيرات المناخية، والتأثيرات الناتجة عنها.

Egypt is one of the countries highly vulnerable to climate change, especially in the agricultural sector, which caused an imbalance in the food security balance, in addition to the increase in heat waves, dust storms and storms along the Mediterranean coast, and weather phenomena, which led to an increase in average temperatures. In light of the lack of sufficient interest in this national issue, especially with the acceleration of these changes, contrary to all expectations. In light of the increasing interest in this issue in recent times, this study came with the aim of examining the role of Egyptian newspaper websites in raising awareness of climate change issues among a sample of 200 Egyptian youth, based on the field survey methodology and the electronic questionnaire tool for data collection. The study reached a set of results, the most important of which is that the Egyptian youth’s reliance on the Egyptian newspaper websites to obtain information on climate change increases in times of crisis. between agreeable and neutral and tends to agree, and the total standard deviation was (0.582). These ratios indicate that the contributions of Egyptian newspaper sites in raising awareness of climate issues were uneven. Climate change and its effects.

ISSN: 1110-5844