ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آلية تقديم العرائض على المستوى الترابي بين جدلية التنزيل ومعيقات التفعيل

العنوان بلغة أخرى: Mechanism for Submitting Petitions at the Territorial between Dialectical Download and Activation Obstacles
المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: بوطيب، عبدالكبير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: دجنبر
الصفحات: 218 - 237
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1416762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديمقراطية التشاركية | الجماعات الترابية | العرائض | Participatory Democracy | Communities Territorial | Petitions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: أتاحت الديمقراطية التشاركية التي نهجها المغرب على المستوى الترابي، مجموعة من الآليات الفعالة التي مكنت المواطنات والمواطنين والجمعيات من المشاركة والمساهمة في التنمية المحلية، وتعتبر العرائض إحدى هذه الآليات، التي حاول من خلالها المشرع إشراك المواطنين والمجتمع المدني في تدبير الشأن العام المحلي، بشكل مستمر. وقد عمل المشرع على التنزيل القانوني والعملي للعرائض على المستوى الترابي، إلا أن هذا التنزيل ارتطم بعدة عراقيل حدت وقللت من فاعلية ونجاعة هذه الآلية الديمقراطية.

The participatory democracy that Morocco has adopted at the territorial level has provided a set of effective mechanisms that have enabled citizens and associations to participate and contribute to local development, petitions are one of these mechanisms. Through which the legislator tried to involve citizens and civil society in the management of local public affairs, on an ongoing basis. The legislator worked on the legal and practical download of petitions at the territorial level, but this download hit several obstacles that limited and reduced the effectiveness and efficiency of this democratic mechanism.

ISSN: 2028–876X