ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المؤسسات المالية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

المصدر: مجلة الدراسات الافريقية
الناشر: جامعة القاهرة - معهد البحوث والدراسات الافريقية
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد رمضان عقل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسنين، مروة عادل سعد (م. مشارك), محمود، جيهان عبدالسلام عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 125 - 154
ISSN: 1110-6018
رقم MD: 1416982
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات المالية | المشروعات الصغيرة والمتوسطة | حجم الاستثمارات | التنمية الاقتصادية | Financial Institutions | Small and Medium Enterprises | Volume of Investments | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة إحدى القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام كبير من قبل دول العالم كافة والمشروعات والهيئات الدولية والإقليمية، في ظل التغيرات والتحولات الاقتصادية العالمية، وذلك بسبب دورها المحوري في تحسين الإنتاج والتشغيل وزيادة الدخل والابتكار والتقدم التكنولوجي علاوة على دورها في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية. وتأتي أهمية المؤسسات المالية وتمويلها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، على اعتبار أن هذه المشروعات تلعب دوراً هاماً في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال دورها في توفير فرص عمل جديدة، واستغلال الطاقات والإمكانيات وتطوير الخبرات كونها أحد أهم روافد العملية التنموية، ولا يحدث ذلك إلا بتفعيل دور المؤسسات المالية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وتهدف الدراسة إلى التعرف على حقيقة الدور الذي تلعبه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ثم تحديد مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي والتشغيل والاستثمار، للوقوف على تقييم أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ثم تحديد دور المؤسسات المالية في تمويل تلك المشروعات في مصر. وتعتمد الدراسة على منهج التحليل الوصفي والاستقرائي، بهدف جمع المعلومات والبيانات وتحليلها، للوصول إلي أهم مصادر التمويل الملائمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، واستكشاف المشكلات والتحديات التي تواجه تلك المشروعات، للوقف على اهم نقاط القوة والضعف التي تواجه تمويل المؤسسات المالية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. وتتلخص نتائج البحث في أن القانون رقم 141 لسنة 2004 الخاص بتنمية المشروعات الصغيرة في مصر أمر إنشاء وتمويل المشروعات الصغيرة، ولكنه جاء خالياً من أي مزايا ضريبية أو تأمينية للمشروعات الصغيرة. كما تساهم المشروعات الصغيرة بشكل كبير في التنمية الاقتصادية في معظم دول العالم نظراً لكونها مصدر لتشغيل الشباب وتوليد الدخول والحد من الفقر، فضلاً عن المساهمة في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في خلق الناتج المحلى.

Small and medium enterprises are considered one of the economic sectors that attract great attention by all countries of the world and international and regional projects and bodies, in light of global economic changes and transformations, due to their pivotal role in improving production and employment, increasing income, innovation and technological progress, in addition to their role in achieving economic and social goals. The importance of financial institutions and their financing of small and medium enterprises in the national economy, given that these projects play an important role in the process of economic and social development through their role in providing new job opportunities, exploiting energies and capabilities and developing expertise as one of the most important tributaries of the development process, and this only happens Activating the role of financial institutions in financing small and medium enterprises. The study relies on the descriptive and inductive analysis approach, with the aim of collecting information and data and analyzing them, in order to reach the most important sources of financing suitable for small and medium enterprises, and to explore the problems and challenges facing these projects, to stand on the most important strengths and weaknesses facing the financing of financial institutions for the sector of small and medium enterprises in Egypt. The results of the research are summarized in the fact that Law No. 141 of 2004 regarding the development of small projects in Egypt ordered the establishment and financing of small projects, but it was devoid of any tax or insurance benefits for small projects. Small projects also contribute significantly to economic development in most countries of the world, given that they are a source of youth employment, income generation and poverty reduction, in addition to contributing to enhancing economic growth rates by contributing to the creation of the gross domestic product.

ISSN: 1110-6018