ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخلف الثقافي العام في أوروبا خلال ألف عام: من سقوط الدولة الرومانية ولغاية بدء عصر النهضة

العنوان بلغة أخرى: The Cultural Backwardness of Europe for a Millennium: Between the Collapse of the Roman Empire and the Onset of the Renaissance
المصدر: مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: صالح، نبيل علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Saleh, Nabil Ali
المجلد/العدد: س8, ع31
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: صيف
الصفحات: 238 - 270
ISSN: 2518-5594
رقم MD: 1417215
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخلف الثقافي | المسيحية | القرون الوسطى | أوروبا | الأسطورة | الكنيسة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يتمحور هذا البحث حول دراسة التخلف الثقافي الذي عاشته أوروبا في القرون الوسطى وحتى عصر النهضة فيها، وقد جرى التركيز على أهم معالم تلك الثقافة وخصائصها العملية التي اصطبغ بها التاريخ الغربي القروسطي. لقد كانت ثقافة القرون الوسطى عموما ثقافة متخلفة، وكانت الشعوب في تلك الفترة الزمنية تفتقد أدنى مقومات الاشتراك في عمليات الإنتاج والتطوير الاقتصادي، وذلك في ظل هيمنة قيم اجتماعية سلبية تعافي الانحطاط القيمي، كالفوقية والطبقية والعبودية. ومن المعالم الأساسية التي طغت على الثقافة في تلك العصور سيطرة الخرافات والسرديات الأسطورية، والتي ظهرت وبرزت في التماثيل الأثرية، والتقاليد الشعبية، والعادات الاجتماعية.. وهي بغالبيتها حكايات تتحدث على الدوام عن حالة صراع وتنافس مستمرين بين الآلهة الذين يخلقون الكون بمختلف عوالمه، وبين الأشرار العمالقة الذين يهدفون إلى تدميره، مضافا إلى الأساطير التي تدور حول النبلاء والفرسان، بالإضافة إلى هيمنة الجهل والأمية وثقافة السحر والشعوذة.. ومن جهة أخرى طغت أسطورة الإسلام الدموي المخيف، حيث كان ينظر إلى هذا الدين على أنه دين دموي انتشر بالسيف، وهو دين بشري يشجع على الشهوات والقتل. كما ركز البحث عل انعكاس هذا التخلف الفكري والثقافي على مجمل الفكر الديني المسيحي في تلك العصور، حيث تم تكريس أخلاق منفصلة عن الواقع، ولا تراعي حاجات الإنسان، فضلاً عن تكريس حالة الخوف من الدين والطاعة العمياء للعقائد الدينية دون تأمل أو نظر.

The research delves into the cultural stagnation that Europe went through during the Middle Ages and up to the Renaissance. It highlights the significant aspects of their culture and practical characteristics that influenced medieval Western history. During the medieval period, the culture was generally considered to be less advanced, and the people lacked the ability to participate in production and economic development. Negative social values, such as supremacy, class, and slavery, were prevalent, leading to a degradation of values. During those eras, myths and mythological narratives played a significant role in shaping society. Monumental sculptures, folk traditions, and social customs all featured tales of conflict and competition between gods who created the universe and giant villains who aimed to destroy it. Additionally, myths about nobility and knights were prevalent, as were beliefs in ignorance, illiteracy, witchcraft, and sorcery. However, the perception of Islam as a violent religion spread by the sword was overshadowed during this time. It was viewed as a human religion that encouraged lust and murder. The research also examined how intellectual and cultural backwardness affected Christian Religious Thought during those eras. It was found that morality was often separated from reality, and human needs were not taken into account. Additionally, there was a focus on instilling fear of religion and blind obedience to religious dogmas without critical reflection or consideration.

ISSN: 2518-5594

عناصر مشابهة