ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Between Pluralism and Homogeneity: A History of Religious Diversity Management in the Arabian Peninsula

العنوان بلغة أخرى: بين التعددية والتجانس: قراءة تاريخية لإدارة التنوع الديني في شبه الجزيرة العربية
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السيف، بدر موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع164
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: خريف
الصفحات: 373 - 395
DOI: 10.34120/0117-041-164-011
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 1417496
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبه الجزيرة العربية | دول الخليج | الإسلام | إدارة التنوع | التعددية | الأديان | المسكون عنه في التاريخ | Arabian Peninsula | Gulf States | Islam | Diversity Management | Pluralism | Religions | Historical Silences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحفل منطقة شبه الجزيرة العربية بتنوع بارز في الثقافات وأنماط الحياة والتقاليد الدينية. كانت هذه التعددية السائلة جزءا متأصلا في شبه الجزيرة العربية. ومع ذلك، فقد تم إسكاتها في بعض المنعطفات التاريخية عند الترويج لبديل ديني متجانس. في هذه الورقة البحثية، أجادل في أن الموقف من الأديان في شبه الجزيرة العربية قد مر بثلاث مراحل تاريخية: الأولى، موقف غير مبال حيث لم يكن الدين الموضوع الرئيس في الحيز العام. والثانية، مرحلة الارتباط الحديث بين الدول القومية الناشئة المترافق مع تأويل حصري للإسلام؛ والمرحلة الأخيرة، الموقف المعاصر المتذبذب، الذي يمزج بين إرث الماضي الأكثر انفتاحا مع النظرة الحذرة للعصر الحديث. إن المحاولات المستمرة ذات النزعة الانتقائية لإعادة تقديم المنطقة باعتبارها ذات تعددية دينية في جوهر تكوينها الاجتماعي ونسيجها الثقافي اليوم هو موضع ترحيب، ولكنه محدودة القيمة في ظل غياب التركيز على بناء منهجية مؤسسية للتعددية الدينية في مجالات مهمة مثل التعليم والإعلام والقانون والمجتمع المدني. بناء على نظريات دراسات التابع ذات الصلة بالإضافة إلى الفكر الماركسي، فإن الاعتماد على مناهج الشطب التاريخي بأنواعها وتفكيك السرديات السائدة يساعد في فهم أشكال البنية الدينية في شبه الجزيرة العربية. ويستند البحث على دراسة حالات مختلفة لإعادة تقييم إدارة التنوع الديني وتاريخه في شبه الجزيرة العربية.

The Arabian Peninsula is characterized by an unequivocal diversity of backgrounds, experiences, and religious traditions. This characteristic has been an inherent part of the Arabian Peninsula; however, it was silenced at certain historical junctures when promoting a homogeneous alternative. I argue that the attitude towards religions in the Arabian Peninsula moved through three historical stages: a past nonchalant attitude, whereby religions did not figure prominently in the public sphere; a modern linkage of emerging nation-states with an exclusive rendition of Islam; and a contemporary vacillating attitude that mixes traces of the more open past with remnants of the modern era’s guarded outlook. The select, ongoing attempts at reconstituting the region as religiously pluralistic today is welcome but of little value absent as a systematic cultivation of religious pluralism in critical fields like education, media, law, and civil society. Informed by Subaltern Studies and Marxist thought, pursuing erasure and trivialization methods helps decode Arabian Peninsula silences. By surveying different case studies, this paper reassesses religious diversity management and its history in the Arabian Peninsula.

ISSN: 1026-9576

عناصر مشابهة